الخميس، 30 يوليو 2009

قراءة ( اليابان فى عيون مصرية

. يحيى زكريا* أضواء على الموضوع: * اختلفت الرؤى فى سر نجاح اليابان وصعودها إلى القمة، غير أن كثيراً من الباحثين أجمعوا على أن تقدمها كانَ نتيجة قيامها بتشكيل حياتها على النمط الغربى، ويوحى هذا الرأى بأنه لا سبيل أمام أية أمه تسعى إلى التقدم إلا اتباع منهج الحضارة الغربية.* تُرى .. هل هذا الزعم السابق صحيح، أو يجافى الحقيقة، ويخالف الواقع الحى الذى عشته شخصياً لأكثر من أربعة أعوام على أرض اليابان؟ (السؤال للكاتب).كل المظاهر تؤيد بأن ذلك المجتمع اليابانى (تأمْرك) والدليل على ذلك : وجود ناطحات السحاب فى سماء العاصمة اليابانية، ومئات القطارات الكهربائية، وشبكات مترو الأنفاق، والمطاعم الراقية، وقاعات المؤتمرات الحديثة، ودور اللهو.* صارت "التكنولوجيا" الحديثة فى خدمة اليابانى، واستبدل بزّيه الشرقى الزى الغربى، وتركت المرأة اليابانية (الكيمونو) ، وتزينت بالأزياء الحديثة، ولبس الشباب من الجنسين الجينز.* هذه هى النظرة السطحية إلى المجتمع اليابانى، أما النظرة الفاحصة المتأنية، فإن الإنسان حين يدخل أحد البنوك ينبهر بما يراه، حيث يجد "الكمبيوتر" مستخدماً فى جميع الأعمال المصرفية، ولكن الدهشة تتملكه حين يرى موظف البنك يستخدم آلة "السوروبان" ، وهى عداد خشبى تقليدى يستخدمه اليابانيون منذ القدم، ولا زال يُستخدم إلى يومنا هذا.* أما اليابانى حين يعود إلى بيته، فإنه يعود إلى أصالته، وعالمه الشرقى حيث يتخلص من زيه الغربى، ويلبس زيه القومى "الكيمونو"، ويجلس فى حجرة بسيطة فرشت أرضيتها بالحصير "التاتامى"، ويتناول الأرز المسلوق، وفول الصويا.* و فى منزل اليابانى، وعند منتصف الليل، تفتح الزوجة صوان الحائط، لتخرج الأغطية، والوسائد، والحشايا التى تحتفظ جميعها بطابعها اليابانى، وما تجده فى بيت الموظف الصغير تجده كذلك فى دار رئيسه. ويتميز اليابانى بأنه يفكر بعقلية متميزة، ويزن الأمور بميزان يختلف عن موازين أهل الغرب.* ونعود إلى السؤال الأول : إذن ما سر نهضة اليابانيين؟ والإجابة الصحيحة أنهم حين انفتحوا على الحضارة الغربية بعلومها، وفنونها لم يأخذوا منها غير ما يعتقدون أنه يتفق وقيم مجتمعهم ، ويتناسب وظروف بيئتهم، وتركوا أية أفكار لا تلائم طبيعة شعبهم ، ولاذوا بقيمهم الأصلية، وأصبحت تلك القيم تحكم سلوك اليابانيين.

أعلام على التاريخ ( ابن تيمية )


النيل والفرات: في التاريخ الإنساني عظماء كثيرون ظلمهم التاريخ والناس فلم يفوهم حقهم كما يجب. ومن هؤلاء الإمام الكبير (أبن تيمية) من كبار أئمة الإسلام وفي هذا الكتاب نتعايش مع حلقات من حياته المعذبة فقد عاصر عهدا قاسيا على الأمة الإسلامية.. عصر إمتلأ وسادت فيه الفتن والإنقسامات وأطاح العدو التتاري بكل ما صادفه وساد الرعب البلاد. في هذا الجو العصيب نشأ شيخ الإسلام (ابن تيمية) وفي هذا الكتاب نتابع أحداث تلك النشأة بالتفصيل حتى النهاية المؤلمة التى كانت الصفحة الأخيرة من حياته ومع ذلك فلا زال هذا الشيخ يثير الجدل ويجمع حوله المؤيدين ويواجه المخالفين.
الناشر:عاش الفقيه المعذب أحمد تقى الدين بن تيميه حياة منتفضة متوترة من المعارك المتصلة .. حارب فيها بالقلم وباللسان ، وحتى بالسيف نفسه !. كانت معاركه لا تنقطع ، وإذا هدأت آثارها هو بنفسه من خلال رأى يخالف به ما ألفه الناس ، أو حملة يشنها على مايراه بدعة أو مخالفا للسنه .. كان ابن تيميه يشعر فى أغوار نفسه ، إنه يريد أن يهدم كل ماحوله ، ليبنيه من جديد .. ما جدوى العلم ، والفقه ، وكل الكلمات ، إن لم تستطيع أن أن تنتشل الإنسان ، وتحمى شرف الحياة ؟! . ماجدوى كل شئ إن كان الذعر يطارد الأمن ، والباطن يغشى الحق بدخان البارود والبهتان ؟ كان العصر ملئ بالفساد : فالولاة يرتشون ، ويبطشون بمن يقاومهم ، ومن العلماء من ينافقهم ، … ودور اللهو والفساد والخمارات أصبحت أكثر عددا من المدارس .. وكانت الدولة الإسلامية قد تمزقت إلى دويلات . وابت تيمية يشعر فى أعماقه بأنه مسئول عن إصلاح كل مظالم ومفاسد عصره .. وإنه سيلقى فى سبيل أداء مهمته بلاءا كثيرا ، ولكنه كان يدرك أنه بلاء فى الله .

الشاعر محمد إقبال بركات

الشاعر الاسلامى محمد إقبال بركات

أأموتُ أم أبقى أسيرَ قراري
أم أنحني لمشيئة الفجّارِ ؟
أنا بين ذاك و ذاك شيئٌ ضائعٌ
وهنت قواي و حوربت أفكاري
أنا إن أمُتْ ستموت روحُ قضيتي
وحكايتي و ستنتهي أشعارى
و إن انحنيتُ أمامَ عزّاهم فقد
ضيّعتُ قرآني و خنتُ شعاري
أنا بين ذاك و ذاك شيئٌ ضائع
يا سيّدي إني صنعتُ سفينتي
و صنعتُ مجدافي فأين بحاري ؟
الشمسُ تبعثُ كلَّ يومٍ نورها
في لجّة الدنيا فأين نهاري ؟
سافرتُ أضربُ في البلادِ و ها أنا
طفتُ البلادَ و ما انتهتْ أسفاري
سافرتُ أبحثُ عن قوافيك التي
ملأتْ دمي بنبوّة المختارِ
و بحثتُ عنك فما وجدتُك في رؤىقيسٍ و لا في لافتاتِ نزارِ
فعلمتُ أنّك فوق ما قالوا وما
نظموا و فوق النّظم و الأشعارِ
ماذا تخبّر عنك قرطبةُ التي
تبكيك في الآصال و الإبكارِ ؟
و بما يبوح نسيم مكةَ و الهوى
مرٌّ و إنك صاحب التذكارِ ؟
يا صوتكَ النبويَّ كم عرجتْ بهِ
فوقَ السماءِ حناجرُ الأطيارِ ؟
أشواقكَ الحمراءُ كم سارتْ بها
فوق الترابِ سرائرُ الأسحارِ ؟
يا أعجميَّ الدّنّ أسعفني فقد
يبستْ على شفةِ الهوى أوتاري
يا سيدي هبني شعاعاً خالداً
من ذاتكم فقد انطوتْ أنواري
و ابعثْ بنورك في حياتي مثلما
يسري النّدى في برعم النُّوّارِ
إنّي أضعتُ الدربَ في ليل النوى
فامنحْ سراجي شعلةً من نارِ
يا سيدي و امنحْ فؤادي قوةً
علويّةَ الأركان و الأسرارِ
حتّى إذا زرع الفؤادُ ورودَه
وقفتْ أمام قوادمِ الإعصارِ

نهج الرسالة


ذكرى النبي سنا أضاء بطاحــــــــــا * فأحال ليل الكائنات صباحــــــــــــا
إني بخير الخلق مشغوف لــــــــــقد * غالبت فيه الشوق حتى باحــــــــا
روحي تحذرني مآرب طينــــــــــتي * هلا ضلالا تنتهي و مزاحــــــــــــا ؟
ويلاه ما خبري و تلك سفائنـــــــــي * غيلت صواريها نوا ورياحـــــــــا ؟
دنياي نبض القلب قد أعطيــــــــتها * وعطاؤها كان الثوان شحاحـــــا
ضمخت أنفاس الليالي بالــــــــهوى * وملأت أبيات القصيد ملاحــــــــــا
وشدوت في أذن الزمان مـســــــرة * وسكبت في جيب النديم الراحـــا
حتى إذا راجعت أمسا سالفــــــــــــا * أبصرت آثار السنين قباحـــــــــــا !
لهفي على ذاك الشباب غبنتـــــــــه * وخسرته لما السراب انزاحـــــــا
ورماد عمري في يدي مـــــــذرذرا * نزفت شراييني ودمعي ساحـــــا
ضحك المشيب برأس غر مـــــذنب * يا خيبتي إن ما أصبت نجاحــــا
صاد أنا لا أبتغي إلا ربـــــــــــــــــى * نجد وماها سائغا ضحضاحـــــــا
أهفو إلى روض تلأ لأ نــــــــــــوره * والمسك ضاع أريج منه وفاحــا
يا صاحبي على المدينة عوجنــــــا * أزمعت سكناها سلوت رواحـــــا
بان الكثيب و ملء سمعي المرهف * ذاك النشيد سبا الفؤاد صداحـــــا
بوركت طيبة من بلاد ضأضــــــأت * وبنور أحمد اكتسيت وشاحــــــــا
جبريل جاءك بالرسالة خاتمـــــــــا * أديتها برا تقى وسماحـــــــــــــــــا
حزت العلا للعالمين هـــــــــــــدايـة * فمن اهتدى برا أصاب فلاحـــــــا
ياليلة الإسراء يا درب الســــــــــما * المسجد الأقصى براقه لاحــــــــا !
الأنبياء ختمتهم و أمـــــــــــــــمتهم * ثم السماء رقيتها سواحـــــــــــا !
حتى إذا دانيت سدر المـــــــــــنتهى * جبريل عاد القهقرى قد راحــــا
أوتيت من أم الكتاب لآلـــــــــــــــئاً * وقضيت عمرا دعوة وكفاحــــا
يا من حبيت شفاعة يوم اللــــــــــقا * النيل منك عدا رأته مباحـــــــــا !
إنا لفي زمن قبيح إذ غـــــــــــــــدت * أقلام بعضهم ظبى و رماحـــــا
خسئوا و كم كادتك من أســــــلافهم * هل يسمع النجم الرفيع نباحــا ؟
ضعف ألمَّ بنا فأطمع شــــــــــــــانئا * من أثخن الدين الحنيف جراحا
يا أمة الإسلام هذي عبـــــــــــــــرة * فطعان خلس لا ترد نواحـــــــــا
جدي لدرك حضارة وتقـــــــــــــــدم * واسعي غلابا دائما وطماحـــــا
وتزيني بكريم خلق محمــــــــــــــــد * هي للنهى كانت دوا ولقاحـــــــا
إن سرت في نهج الرسالة جــــــــادة * قسما أعارتك السماء جناحـــــا

الأربعاء، 29 يوليو 2009

تابع / مفاتيح الإعراب

تا بع مفاتيح الإ عراب
  • الأسماء المبنية : ( الضمائر - أسماء الشرط - أسماء الاستفهام - بعض الظروف:

( أمس - حيث - الأ ن ) * أسماء الإشارة - والموصول ما عدا المثنى منها .*

الأ فعال المبنية : ( المضى - والأمر - والمضارع المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة).

  • هذه الكلمات تعرب : ( كافة - معا - جميعا - سويا - قاطبة - وحده - دائما -)

تعرب : ( حالا منصوبا ).*

  • ( أيضا ) : تعرب ( مفعولا مطلقا ) لفعل محزوف تقديره ( آ ض ).*
  • ( أبدا- قط أوقط - أمس - قديما - حديثا - عوض - ريثما - عند -) : تعرب : ظرف زمان .*
  • أما : ( دون - دونما -حيث - ثم - لدى - وسط - لدن - هنا ) : ظروف للمكان .*

( الياء - الكاف - الهاء ): ضمائر للنصب أو للجر إذا اتصلت بالفعل تعرب: مفعولا به : علمنى أستاذى . ..... وإذا اتصلت با لاسم تعرب : مبنية فى محل جر مضافا إليه ...( كتابى نافع لطلا بى يا أخى ).*

  • ألا : تتكون من أن المصدرية الناصبة و( لا : النافية المهملة المدمجة فيها ..والفعل الواقع يكون منصوبا بأن - ( عليك ألا تهمل دروسك ).*
  • إلا : تتكون من إن الشرطية ولا النافية المدمجة ويعرب ما بعدها جواب شرط لفعل الشرط المحذوف وتقديره ( يفعل ) --يجب أن يهتم معلم المدرسة بهم وإلا هلك.
  • فهلك كجواب شرط لفعل محذوف تقديره يفعل.*
  • الاسم المفرد : أو الجملة بعد سؤال تعجبى يبدأ ب ماله ؟ يعرب حالا.: مالك مجهدا.؟

- ما للطالب يعكر صفو الحصة.* حالا منصوب بالفتحة.

(أنواع لا)

  1. لا الناهية : وهى طلبية جازمة للمضارع تطلب الكف عن عمل الفعل .: ( لا تهدر وقتك 0*// لا تسع فى الشر . // لاتكتموا الحقيقة الواجبة.*
  2. لا العاطفة : يكون ما بعدها مفردا ويعرب : معطوفا ولا تتصل بحرف عطف آخر وتسبق بأمر أو مثبت: ساعدوا محتاجا لا غنيا -- سأ عاقب المهدر للوقت لا المحافظ .
  3. لا النافية :لاتؤثر فى إعراب ما بعدها وتقع بين الجر والمجرور: ( المعلم الناجح لا يبخل بعلمه . // لاالنحو صعب ولا البلاغة.--// المخرب لا نجح ولا اهتم بمستقبله.
  4. لا النافية العاملة عمل ليس :ترفع الاسم وتنصب الخبر. بشرط أن يكون نكرة , وأن تكون لنفى الوحدة, ولسي للجنس كله فيصبح أن يعطف بعدها ب ( بل ) لا رجل حاضرا بل رجلان. *

الثلاثاء، 28 يوليو 2009

قصيدة للشاعر أحمد بخيت الشاعر المصرى

ثلاثون عامًا تمرُّ الظباءْ
بطاءً سراعًا سراعًا بطاءْ
تسابق في ركضها الشاعريِّ
ثلاثين "إلياذةٍ" من دماء
ثلاثون عامًا وفي القلب وهم
ٌ وفي الغيب سهم وفي النبع ماء
سينهمر المسك يا صاحبي
فقل للينابيع: إن الظباءْ...
ستركض حتى فناء الشهود
ونركض حتى شهود الفناء
وقفنا لنضبط أنفاسنا
فهرولتِ الأرض تحت الحذاء
لقد نضجَت نار طبَّاخهم
ولن يحضر الطيبون العشاء
يُخيَّل لي أن أختي "الحياةَ"
تتبِّل بالسمِّ هذا الشواء
تذكرت، سرنا معًا ذات "شعرٍ"
فقيرَين مهنتنا الكبرياء
على بعد "موتين" من ذاتنا
على بعد "عمرين" ممَّا نشاء
بعيدَين عن أمنا يا ابن أمي
نشمِّس أيامنا في العراء!!
نُرَاعُ إذا مرَّ ذئب النُّعاسِ
ونُنْشِبُ أظفارَنا في الهواء
ولاَ نجمةٌ في سما الآخرين
تسامرُنا في ليالي الشتاء
كعادتِنا لا نُطيل الوداع
لنشعر أنَّا نُطيلُ اللقاء
تَنَاجَى الغريبانِ: - كيف العراق؟
عَصِيٌّ على الموتِ والإنحناء
مَدِين بحصَّته في العذاب
وقد يُحسِن المستدين الوفاء
من الصخر يطحن بعض الدقيق
ويصنع من غيمتين الحساء
ويسقي الصغار حليب "النجوم"
يطبِّبهم بحبوب "الدعاء"
على نغمات سقوط القنابـل
يضبط إيقاعه في الغناء
ويرفع عن قاتليه الغِطاء
ويشعل "فانوس" آلامه
صرختُ به: هل تركتَ العراق؟
فجرَّ حقيبته في حياء
معي في الحقيبة قبضةُ طين
وشتلة نخل ونهرُ بكاء
سأزرع في كل شبرٍ عراقًا
يرحِّب بالأهل والأصدقاء!!
سيتَّسع الجرح يا صاحبي
إلى أن يضيق عليه الفضاء
لقد بدأ العرس، هيِّئ دماءكَ
وادخل مَهِيبًا إلى كربلاء
بعيدٌ هو الماء فاكسر إناءَكَ
كي تتكلم فيك السماء
على عتبات السَّنا شُفتَني
وناولتَني خرقة الأولياء
- لنا خطوة البدء يا صاحبي
وليس لنا خطوة الإنتهاء
تـمتَّع بأول نجمة صبح
بأول شمسٍ تزور المساء
بلسعة أولِ موجة بحرٍ
بأول تنهيدة للنساء
بأول صوت يقول: بلادي
فيشعر أن التراب استضاء
بأول عاصفةٍ من حنين
على راحل في مهب الشقاء
بأول جائزة لم تنَلْها
لكي تتعلَّمَ درسَ العطاء
بأول جرعة حُرِّيَّةٍ
نفوز بها ميِّتِين، ظِمَاء!!
ثلاثون... لا، لن أعُدَّ الظباء
ولن أسأل السهم من أين جاء
-لنا الخوفُ -نام "الخطا" مطمئنًّا
-لنا الليل -للمُظْلِمين الضياء
- لنا الموتُ - غرفة نومِ الملوك
-بلا حرس وطبيبٍ ودَاء
نخلِّد في أشرف الأمَّهات
بياضَ الرُّؤَى في سواد الرِّدَاء
نعطِّر شَيبةَ آبائنا
بما سال من عَرَقِ الأنبياء
هنيئًا لِمَن علَّموا الأبجديَّــةَ
كيف تُضيفُ إلى الحاءِ باء

القصيدة المحمدية للامام البوصيرى


محمد أشرف الأعراب والعجم ‍ /‍ محمد خيـــــــر من يمشي على قــــدم / محمــد باسط المعروف جامعه / ‍ ‍ محمـــــد صاحب الإحســان والكــــرم / محمــد تاج رسل الله قاطبــــة ‍ / ‍ محمـــــــد صــــــادق الأقوال والكلـــم / محمــــــد ثابت الميثاق حافظــه ‍ / محمـــــــد طيــب الأخــلاق والشيــــم / محمـــد رُوِيَت بالنور طينتُــــهُ ‍ / ‍ محمــــد لم يــــزل نــــــوراً من القِدم / محمــــد حاكم بالعدل ذو شرفٍ ‍ /‍ محمـــــد معــــدن الأنعام والحكــــــم / محمد خير خلق الله من مضـــــر ‍ ‍ / محمــــد خيـــر رســـــل الله كلهـــــم /محمــــــد دينه حـــق نديـــن بـــه ‍ /‍ محمــــــــد مجمــــلاً حقاً على علــــم / محمـــد ذكـــره روح لأنفسنــــــــا ‍ / ‍ محمد شكره فــــرض على الأمــــم / محمد زينة الدنيا وبهجتهـــــــــــا ‍/ ‍ محمــــــــد كاشــــــف الغمات والظلم / محمــــد سيـــــــد طابت مناقبـــــهُ ‍/ ‍ محمــــد صاغه الرحمــــــن بالنعـــــم /محمــــد صفـــوة الباري وخيرتـــــه ‍ /‍ محمــــد طاهـــــــر من سائر التهـــم/ محمـــد ضاحــــك للضيف مكرمــــه ‍ / ‍ محمـــــــــد جـــــــاره والله لم يضـــم / محمــــد طابـــــت الدنيــــا ببعثتــــه ‍ / ‍ محمـــــد جـــاء بالآيـــات والحكـــــــم /محمــــد يـــوم بعث النــــاس شافعنــــا ‍/ ‍ محمـــــــد نوره الهــــادي من الظلــــم /محمــــــــد قائـــــــــــم لله ذو همـــــــــم ‍ /‍ محمـــــــد خاتـــــــم للرســــــل كلهــــم ****************

الامام شرف الدين أبو عبدالله محمد البوصيرى رحمه الله رحمة واسعةهومحمد بن سعيد بن أبى سرور بن حيان بن عبد الله بن ملاك بن صنهاج , وقيل : محمد بن سعيدبن حمادبن تحسن بن عبداله بن حيانى الحبونى الصنهاجى أبو عبد الله شرف الدين الدلاصى المَوْلِدْ المغربى الاصلالبوصيرى المنشأ، وأصله من قلعة حماد ببلاد المغرب من قبيل يُقَالُ لهمبنو حينون، وكان أبوه من ناحية بوصير ، وأمه من ناحية دلاص فكانت نسبته الدلاصيلى واشتهربالبوصيرى ولدبناحية دلاص فى يوم الثلاثاء أول شوال سنة ست أوسبع أو عشر وستمائه من الهجره ...مدح النبى عليه الصلاة والسلام بعدة مدائح وضَّح فيها الشمائل النبويه ، والمحامد الشريفه...من اشهرها البرده المسماه بإسمه (بردة البوصيرى)****

الأحد، 26 يوليو 2009

مفاتيح الإعراب



مفاتيح الإعراب




  1. الاسم الواقع بعد لولا يعرب( مبتدأ ) خبره محذوف تقديره ( موجود )- لولا الماء لهلك الزرع*


  2. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب.( صفة مرفوعة ): أنت أيها الزعيم./ / أيتها المعلمة.*


  3. الاسم المعرف ( بأل )الواقع بعد اسم الإشارة يعرب ( بدل مطابق ) : مررت بهؤلاء الطلاب . *


  4. النكرة المنصوبة المنونة الواقعة بعد( اسم التفضيل ) تعرب ( تمييزا ملحوظا : العلماء أكثرالناس إ يمانا .*


  5. الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب ( نعتا ) : كا فأ ت العامل الذى تفوق . *


  6. معرفة + معرفة = نعت : الطالب المجتهد متفوق . // نكرة + نكرة = نعت . محمد طالب مثقف .*


  7. (حب - خير - شر ) أسماء تفضيل حذفت همزتها , والنكرة المنصوبة المنونة بعدها يعرب ( تمييزا ) : المعلم خيرمربيا .. فالله خير حا فظا.


  8. النكرات المنصوبة المنونة بعد ( صيغ التتعجب : ما أفعل , وافعل به ) و(بعد النداء التعجبى )
    و( نعمة وبئس ) التى استتر فاعلها ,وبعد ( لله دره ) وبعد فاعل
    ( كفى ) ,( وحبذا ولا حبذا ) , وكم الاستفهامية , ولاسيما تعرب ( تمييزا ) منصوبا : الأ مثلة / ما أكرم محمدا نبيا ./ أعظم بالرئيس زعيما . / لله دره معلما . / نعم قائدا صلاح الدين ./ كفى بالله وكيلا ./ حبذا محمد ابنا ./ كم كتاب لك .؟ / أحب الطلاب لا سيما مهذبا .*
  9. ( خصوصا - حاصة ) يعربان : ( مفعولا مطلقا ) وما بعدهما يعربان ( مفعولا به ) - وإذا جاءا فى نهاية الجملة أ عربتا حالا منصوب. : أحب اللغة العربية خصوصا القواعد / أحبك خاصة . *
  10. بخاصة تعرب ( خبر ا مقدما ) , وما بعدها يعرب ( مبتدأ ) مؤخرا: أقدر طلاب المدرسة وخاصة المخلصون . / وإذا جاءت فى آ خر الجملة تعرب حالا شبه جملة . ( ملحوظة ) : ( الواو قبل خصوصا قبل خصوصا حرف عطف . وقبل بخاصة
  11. تعرب ( واو الحال ).*
  12. ( ما الكافة ) تدخل على إن واخواتها فتبطل عملها . ما عدا ( ليت ) فيجوز الإعمال والإهمال : - إنما المؤمنون أخوة .// ليتما المؤمنون أخوة / ليتما المؤمنين أخوة .*

تابعونا / والبقية أتية ..............للطلاب الثانوية العامة.

السبت، 25 يوليو 2009

مفا تيح الاستغفار





الاستغفار هو الماء الذي نغسل به القلوب ، لنزيل أوساخ وأقذار الذنوب ، وهو النور الذي يمحو ظلمات العصيان فيرجع العبد إلى نور الرحمن، ليجعل له نوراً يمشي به ،ولذالك كانت التوبة مفتاح كل فلاح ، قال الله تعالى (وتوبوا إلى الله جميعا أيه المومنون لعلكم تفلحون)فالاستغفار يستنزل به الرزق والغيث.قال تعالى (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين)شكا رجل إلى الحسن البصري الجدوبة، فقال له:استغفر الله!!وشكا آخر إليه الفقر ،فقال :استغفر الله!!فسئل في ذلك؟فقال : ما قلت من عندي شيئاً ، إن الله تعالى يقول في سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفار(10) يرسل السماء عليكم مدرار(11)ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً)&¤ سيد الاستغفار ¤&عن شداد بن اوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"سيد الاستغفار:"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت ، وأبوء لك بنعمتك علي أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"من قالها موقناً بها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها موقناً بها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة "اللهم إني أستغفرك لنفسي وللمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والموات اللي يوم تبعث عباداللهم إني أستغفرك لنفسي ولكل قاقراء هالرساله وسدد خطاي وافتح لي أبواب رحمتك وغفر لي وارحمني ووالداي وإخوتي

قراءة ( نصوص على ورق البردى )


من التراث الفرعونى* أضواء على الموضوع : بردية بريس : وجدت بالقرنة بالأقصر، واشتراها العالم الفرنسى "بريس دافينى" سنة 1847 م ، ولقد أهداها إلى دار الكتب بباريس؛ ولذلك سميت باسمه.يرجع تاريخها إلى حوالى أربعة آلاف وخمسمائة عام، وتحوى نصائح ومواعظ للوزير "بتاح حتب" فى عهد الأسرة الخامسة، وتعاليم "قاجمنى" الذى أشرف على تربية ولى العهد.* ومما ورد فيها على لسان بتاح حتب : * لا تخن من ائتمنك؛ لتزداد شرفاً ويعمر بيتك.* كن بشوشاً مادمت حياً. * من زرع الشقاق بين الناس عاش حزينا، ولا يصاحبه أحد.* ومما ورد فيها على لسان قاجمنى :* كن مستقيماً لئلا ينزل عليك غضب الله. * متى كان الإنسان خبيراً بأحوال دنياه كان قدوة حسنة لذريته.* بردية بولاق : عثر على أوراقها (مارييت باشا) مؤسس مصلحة الآثار المصرية فى مقبرة بالدير البحرى بالأقصر عام 1870م ، ولقد سميت بهذا الاسم؛ لأنها حفظت بالمتحف المصرى وقت أن كان فى بولاق، مقره الأول ، كتبت فى عهد "توت عنخ آمون"، وتشتمل على تسع صحائف تتضمن حكماً وضعها "آنى الحكيم" لتمليذه "خونس حتب".* ومما جاء فى هذه البردية : * صن لسانك عن مساوئ الناس، فإن اللسان سبب كل الشرور.* لا تغضب والدتك؛ لئلا ترفع يديها إلى الله فيستجيب لدعائها عليك.* لا تتهاون فى عملك؛ فإن التهاون عاقبته الخيبة والندم.* ليست السعادة بالثروة، وبحيازة المال، بل بالتحلى بالفضيلة، والتحصن بالقناعة والرضا.* بردية لندن : يرجع تاريخها إلى الأسرة الثانية والعشرين أى منذ 3000 سنة، محفوظة بالمتحف البريطانى، والأمثال التى فيها مروية عن الحكيم "أمنيت بن كانخت".* ومما جاء فى هذه البردية : * لا تفرح بالمال الذى يأتى عن طريق الظلم فإنه سريع الزوال.* إذا أذل الغنى فقيراً أذله الله فى الدنيا، وأذاقه العذاب فى الآخرة.* بردية ليدن: ويرجع عهدها إلى 2500 سنة، وهى محفوظة بمتحف "ليدن" فى هولندا، وتتضمن مجموعة من الحكم الفلسفية السّامية.* ومما جاء فيه: * ليست سعادة الإنسان فى تغذية جسمه، بل فى تغذية روحه.* العاقل من ادخر المال أيام الرخاء لأيام البؤس.* لا تصاحب الشرير، ولا تعامله.* قصة الملاح الغريق : من أجمل القصص موضوعاً وخيالاً، محفوظة بمتحف لننجراد بالاتحاد السوفيتى، وتتحدث عن موظف بعثه فرعون فى مهمة إلى الأقاليم الجنوبية، ولكنه فشل بسبب غرق مركبه، فخاف أن يدخل على الملك، فنصحه صديق له بالدخول، وقول الصراحة؛ فرحب به الملك ورفعه إلى منزلة رفيق الملك.* قصة الفلاح الفصيح: وتروى هذه القصة، أن فلاحاً "خونا نوب" من واحة الملح "وادى النطرون" أتى إلى وادى النيل للتجارة، ولكن أحد الأشقياء اعترضه، وأخذ كل ما يملك فلجأ الفلاح إلى أكبر موظفى الدولة، فتوسل إليه بتسع شكايات، انتهت بإنصافه، ولكنه لم يُنصف على عجل؛ لأن الملك رأى أن الفلاح فصيح فى كلامه، فأراد أن يستمتع بأسلوب الفلاح فى شكواه، وموضوع القصة كريم يبين حق الفقير، ويسمو بالعدل الأبدى.


س1- "لجأ الفلاح إلى أكبر موظفي الدولة الذي حدث العدوان بأرضه فتوسل إليه بتسع شكايات انتهت بإنصافه وثأرت له ممن بغى عليه. وقد يتساءل القارئ ما بال هذا المظلوم لم ينصف على عجل وقد كان حقه بينًا؟ أو هل يجوز أن نرمى حكام مصر بالإهمال والمحاباة؟



(أ) هات مرادف (بغى)، والمراد من (ثأرت)، ومضاد (بينا).

مرادف (بغى) : ظلم، والمراد من (ثأرت) : أنصفته، وردت إليه حقه، مضاد (بينا) : خفيا.

(ب) من الفلاح المذكور في العبارة؟ وما قصته؟

الفلاح هو (خونانوب) أحد سكان واحة الملح (وادي النطرون حاليا) وقد أتى إلى وادي النيل ليبيع ثمار الواحة ويشتري منه حاجاته، فلما قارب العاصمة اعترضه شقي فنازعه وضربه واغتصب حميره وبضاعته فلجأ الفلاح إلى أكبر موظفي الدولة الذي حدث العدوان بأرضه.

(ج) أجب عن التساؤل الوارد في العبارة.

لا يجوز أن نرمى حكام مصر بالمحاباة وذلك لأن الحاكم أعجب بفصاحة الفلاح فأخبر الملك بذلك، وكان الملك في حاجة إلى من يسرى عنه، مما جعله يأمر بتأخير القضية، حتى بلغت شكاوى الفلاح تسعا وهو عدد مقدس عند قدماء المصريين - وإتاحة الفرصة ليأتي الفلاح بكل ما عنده، كما أمر واليه أن يقوم على خدمته وأن يدون خطبه ويرسلها إليه.

(د) عرف ببردية الملاح الغريق.وهي بردية قصصية مكتوبة على درج (مدخل) فبقى بمتحف لننجراد وتسرد مغامرة موظف مصري سافر بتكليف من فرعون على رأس بعثة إلى مناجم مولاه، إلا أن مركبة غرق وكل من كانوا معه مما جعله مترددا خائفا من مقابلة الملك، وشجعه أحد أصدقائه على أن يخبر مولاه بما حدث، ولما سمع الملك منه قصته أكرمه، ورفع من قدره.


س2- (من البرديات القصصية قصة الملاح الغريق، كتبت هذه القصة - وهي من أجمل القصص موضوعا وخيالًا - على مدرج بردي محفوظ بمتحف لننجراد بالاتحاد السوفيتي - وتدرس حاليا بكلية الآثار بجامعة القاهرة ، وتسرد القصة مغامرة موظف مصري كبير من منطقة الفنتين...).
(أ) هات مرادف (مدرج) و (مغامرة) وجمع (غريق - كبير).

مرادف مدرج : مدخل، ومغامرة : اقتحام الشدائد وجمع غريق : غرقي، وكبير : كبراء.

(ب) اسرد بأسلوبك قصة هذا الملاح، واذكر الدروس المستفادة منها.

تحكي هذه القصة رحلة ملاح مصري كلف بالقيام على رأس بعثة إلى مناجم مولاه في أعالي النيل فخاض كثيرًا من المتاعب والأهوال حتى فقد سفينته وكل أعضاء البعثة ونجا هو فحزن وخاف من مقابلة الملك ولكن أحد الأصدقاء شجعه ونصحه بأن يذهب إلى الملك ويقص عليه أمره فاستقبله الملك ورحب به وجعله رفيقًا له، والدروس المستفادة من هذه القصة تتمثل في ضرورة أن يكون الإنسان صادقا دائما وقادرًا على مواجهة الأهوال والصعاب وأن يقدم النصح دائما ويقف بجوار أخيه.

(ج) أين يكثر نبات البردي؟ وكيف صنع منه المصريون القدماء أوراقا للكتابة؟

ينمو بكثرة في منطقة المستنقعات بأعالي النيل وصنع منه المصريون القدماء أوراقا للكتابة بشق الساق إلى شرائح ثم ترص متلاصقة ثم يضغطون عليها بجسم ثقيل فتنبسط ويلتصق بعضها ببعض لتصبح عريضة مثل الورقة فيكتبون عليها بحبر مستخلص من الفحم.


س3- (وقد يتساءل القارئ : ما بال هذا المظلوم لم ينصف على عجل، وقد كان حقه بينا؟ أو هل يجوز أن نرمى حكام مصر بالإهمال والمحاباة؟).
(أ) هات مرادف (بال - ينصف) ومضاد (بينا) وكلمة واحدة بدلا من (على عجل).

مرادف بال : حال وشأن، وينصف : يعدل معه، ومضاد (بينا) خفيًا، وكلمة واحدة بدلا من على عجل : سريعًا.

(ب) من هذا المظلوم؟ وما قصته؟

المظلوم الفلاح الفصيح وتتلخص قصته في أنه أتى من وادي النطرون إلى وادي النيل ليبيع بعض إنتاجه فاعترضه شقي واغتصب ما معه فذهب إلى حاكم الأقليم وقدم له تسع شكاوي وانتهت بإنصافه والانتقام ممن ظلمه.(ج) ما تفسير الكاتب لهذا الإبطاء في إنصاف خونانوب؟ وما رأيك أنت؟

تفسير الكاتب : أن الحاكم أعجبه فصاحة الفلاح فأخبر الملك الذي كان في حاجة إلى من يسرى عنه فأمره أن يؤجل الحكم في القضية وأن يرعى الفلاح وأسرته وأن يدون خطب الفلاح وكان الهدف من ذلك أن يترك الفلاح لوحيه العنان في تسع شكايات وكان هذا الرقم مقدسًا عند المصريين ثم حكم في القضية بعدها وهذا الأمر لا بأس به وخصوصا أن الفلاح ظل معززا مكرما هو وأسرته.

(د) أين وجدت بردية (بريس) ومتى؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

وجدت بردية (بريس) بجهة ذراع أبى النجا بالقرنة بالأقصر، وسميت بذلك، لأن العالم الفرنسي الذي اشتراها وأهداها إلى دار الكتب الأهلية بباريس اسمه (بريس دافيني) وقد أذاعها سنة 1847 م.




هذا الموضوع نقلا عن موقع الأضواء التعليمى






مناهل المعرفه


وزارة التربيه والتعليم

محافظه الاسكندريه

ادارة الجمرك التعليميه

مدرسه رأس التين الثانوية للبنين

هذة المدونه تحت اشراف الاستاذ / ناهل السيد محمد الصغير

مدرس لغه عربيه .