الأربعاء، 19 أغسطس 2009
الإمام الشافعى
أدب الرحلات / د/سيد حامد النساج
إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.
- معنى الرؤية: النظرة المتأملة فيه - مضاد الحديث: القديم - مفرد المستشرقون: مستشرق
ب) ما مفهوم أدب الرحلات؟
- النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعًا أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب فى شكل أدبى متميز فى لغة خاصة ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة.
جـ) ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟
- طرأ على أدب الرحلات فى العصر الحديث تطور فى الموضوع والرؤية والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
السؤال الثانى: - يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.
أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"
- مرادف خلفها، تركها. - مفرد الوثائق وثيقة. - مضاد يسرت: "صعبت"
ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.
- يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات تطور هذا اللون من الكتابة الثنرية الأدبية.
د- متى تطور أدب الرحلات؟
- منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث.
هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟
- تؤدى إلى إدراك حقيقته وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى وتوضح إتجاهاته المختلفة سواء أكانت دينية أم جغرافية أم حضارية.
ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟
- بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية.
جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح
- لا تتفق نظرًا لطبيعة الوسائل ونوعية المصادر المتاحة أمام كل فريق منهم.
السؤال الثالث: وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل،وجلاء ما يتميز به، وما أضافه، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقًا لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه دينى، وأخرى ذات اتجاه جغرافى ليس غير، وثالثة ذات اتجاه حضارى، ورابعة كتبت بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها، وهكذا، وهو ما يستدعى تصنيفًا موضوعيًا للرحلات، ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف، وهنا سوف يدع الباحث جانبًا ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدبٌ جغرافى، كما قال بذلك الباحثون الروس وغيرهم من الباحثين العرب.
أ) هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"
- يهيئ ويقدر - المتفقة - ودع
ب) ماذا يجب عند دراسة أدب الرحلات؟
نحو المرحلة الأولى من الثانوية العامة ( اقتران جواب الشرط بالفاء)
س1- تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي :
(أ) مهما تخف من طباعك - لأبد أن تظهر جواب الشرط اقترانه بالفاء. (واجب - جائز - ممتنع).
واجب.
(ب) من يسع في الخير سعيه مشكور. اقتران جواب الشرط بالفاء : (جائز - ممتنع - واجب).
واجب.
(ج) من يتأن في عمله فسوف ينال ما يتمناه. وجود الفاء هنا : (واجب - جائز - ممتنع).
واجب.
(د) إن سعيت في الخير فلا تندم : وجود الفاء هنا : (واجب - جائز - ممتنع).
واجب.
(هـ) إن اتحد أبناء الأمة فلا ترهبهم قوة. وجود الفاء : (واجب - جائز - ممتنع).
جائز.
س2- لم اقترن جواب الشرط بالفاء فيما يأتي ؟
(أ) وما تفعلوا من خير فلن تكفروه..
مسبوق بلن.
(ب) إذا اردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.
فعل أمر.
(ج) من يطع الرسول فقد أطاع الله.
اقترن بقد.
(د) من يهد الله فلا مضل له.
جملة اسمية.
(هـ) إن تذاكر فعسى أن تفوز.
الفعل جامد.
(و) من يخن وطنه فليس بمؤمن.
الفعل جامد.
س3- تمم الجمل بذكر أجوبه الشرط المحذوفة مقرونة بالفاء مرة وغير مقترنة مرة أخرى، واستوف جميع المواضع التي يجب فيها اقتران الجواب بالفاء :
(أ) من أحب أن يرضى عنه الله ....
الأول : مع الاقتران بالفاء. :فليقل خيرًا أو ليصمت.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاء :يتق الله.
(ب) من يضع لبنة في بناء نهضة وطنه .....
أولا : مع الاقتران بالفاءفهو صادق الوطنية.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءيرض عنه الله.
(ج) مهما تخف من طباعك .....
أولا : مع الاقتران بالفاءفسوف تُعرف.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءتظهر.
(د) إن تصادق الصالح .....
أولا : مع الاقتران بالفاءفعسى أن يرضى الله عنك.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءتفز.
(هـ) إن أحسنت إلى الناس ......
أولا : مع الاقتران بالفاءفلن تجد عدوًا لك.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءتستعبد قلوبهم.
(و) من يكثر مزاحة .....
أولا : مع الاقتران بالفاءفقد يقع في الخطأ.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءيكثر خطؤه.
(ز) ما تقدم لنفسك من عمل ......
أولا : مع الاقتران بالفاءفما يضيع.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءيُدَّخر لك.
(ح) من يصادق أعداء وطنه ......
أولا : مع الاقتران بالفاءفهو خائن.ثانيا : مع عدم الاقتران بالفاءيكن خائنًا.
س4- اجعل جواب الشرط فيما يأتي جملا اسمية :
(أ) ما تفعل من خير يعلمه الله.
الاثنين، 17 أغسطس 2009
السبت، 15 أغسطس 2009
مناقشة جزم المضارع فى جواب الطلب .
س1- استخرج الأفعال المضارعة واضبطها مبينا سبب الضبط :
(أ) الن جانبك لقومك يحبوك ولا تستأثر عليهم بشىء يسودوك.
أ- (يحبوك) مجزوم في جواب الأمر وعلامة الجزم حذف النون (تستأثر) مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون (بسودوك) مجزوم في جواب النهي وعلامة الجزم حذف النون.
(ب) أحسن إلى الناس تستعبد قلوهم.
(تستعبد) مجزوم في جواب الأمر وعلامة الجزم السكون.
(ج) لا تلعب بالنار تحترق.
(تلعب) مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون (تحترق) مرفوع بالضمة لأنه لا يصح أن يكون جوابا للنهي.
(د) لا تفش سر الصديق يأتمنك.
(تفش) مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف حرف العلة (بأتمنك) مجزوم في جواب النهي وعلامة الجزم السكون.
(هـ) تواضع لقومك يرتفع قدرك.
(برتفع) مجزوم في جواب الأمر وعلامة الجزم السكون.
(و) لا تنزل البحر تغرق.
(تنزل) مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم السكون (تغرق) مرفوع بالضمة، لأنه لا يصح أن يكون جوابا للنهي.
س2- ضع في كل مكان خال مما يأتي فعلا مضارعا مضبوطا وبين سبب الضبط:
(أ) لا تخالط السفهاء ......
تسلمْ من أذاهم. وقع فى جواب النهى
(ب) تجنب الإسراف...............
تعشْ سعيدا. وقع فى جواب الأمر
(ج) لا تكثر الجدل .....
تأمن الذلل. مجزوم وقع فى جواب النهى
(د) أتقن عملك .....
تُحترمْ. مجزوم وقع فى جواب الأمر
(هـ) لا تعص والديك .....
تدخل الجنة. مجزوم وقع فى جواب النهى
(و) تعلم الرماية.
تكنْ قويا. مجزوم وقع فى جواب الأمر
(ز) لا تقل ما لا تعلم .....
تُصدَّق. مجزوم فى جواب النهى
(ط) تشبه بالكرام.
تكن منهم وعلامة الجزم في كل الأفعال السكون لوقوعه في جواب الطلب.
س3- تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي:
(أ) اعطف على الفقراء يحبوك الفعل يحبوك : (مجزوم بحذف النون - مرفوع - منصوب بحذف النون).
مجزوم بحذف النون.
(ب) لا تدن من النار تحترق الفعل تحترق : (يجب جزمه - يجوز - يمتنع).
يمتنع.
(ج) اتق المحارم تنل رضا الله الفعل تنل : علامة جزمه : (حذف حرف العلة - السكون - الضمة)
السكون.
(د) لا تفش سر الصديق يأمنك الفعل يأمنك : علامة جزمه : (السكون - الضمة - الفتحة).
السكون.
(هـ) تواضع لقومك يبغضونك الفعل يبغضوك : يجب (جزمه - رفعه - نصبه).
رفعه.
س4- ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ وصوب الخطأ
(ا) كن رحيمًا تستعبد القلوب. تستعبد مضارع مجزوم.
جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب
مناقشة أسئلة الفصل التاسع من( واإسلاماه )
س1- (كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون من الفرنج كلما وصل واحد منهم دمشق لشراء الأسلاحة حتى ضاق صدر الصالح إسماعيل فكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى، لما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته).
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين وانقلها في كراسة الإجابة :1- مقابل "صدعوا" : (استجابوا - رفضوا - عزموا).2- كلما قبض على جماعة ظهرت أخرى تعبير يدل على : (كثرة أتباع الصالح إسماعيل - كثرة المجاهدين في سبيل الوطن - خوفهم من الموت).يهدونه جملة في : (محل رفع خبر - محل نصب حال - لا محل لها من الإعراب).
1- رفضوا.2- كثرة المجاهدين في سبيل الله.3- جملة فعلية لا محل لها من الإعراب.
(ب) ماذا فعل الصالح إسماعيل إرضاء للفرنجة؟ وعلى أي شىء يدل عمله هذا؟
ما فعله الصالح إسماعيل إرضاء للفرنجة قبض على كل من استطاع القبض عليه من أتباع الشيخ وقتل من قتل وبعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته وهو يوصف بالخيانة وعدم الانتماء وقلة شعوره بالتبعة الملقاة على عاتقه.
(ج) لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل. ناقش العبارة.
لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل، فلم يهدده أو يرسل له من يهدده بل أعرض عمن جاءوا يهددونه بالقتل ولم يقل إلا "قولوا لمن بعثكم اتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله".
(د) انقل الصواب في كراسة إجابتك مما يأتي :1- بلغ الصالح إسماعيل اتفاق الناصر مع صاحب مصر بسعي الشيخ فشكر صنيعه.2- قال قطز لسيدة غانم يا أعز الناس على إنك في غنى عن خدمتي فلو أذنت لي أن أقاتل في سبيل الله.3- أثر دعاء الشيخ ابن عبد السلام في سلوك قطز، فأضحى شديد الثقة بنفسه مبتهج الخاطر في يومه.
1- خطأ والصواب : أن الصالح إسماعيل ندم على نفيه العزبن عبد السلام.2- صواب.3- صواب.
س2- (لو لم ينل فيها من الشيخ إلا الدعوتين العظيمتين اللتين دعا بهما له.. لكفتاه فكان قطز يحفظهما عن ظهر قلب ويعتز بهما وكثيرا ما كان يدعو بهما في أثناء صلاته أو بعدها إلا أنه كان يحذف من الدعوة الثانية كلمة "الصالح" وكان لا يخالجه شك في أن الله استجابهما من الشيخ).
(أ) هات 1- مرادف "أثناء".2- كلمة واحدة تؤدي معنى : "عن ظهر قلب".
1- خلال.2- غيبا.
(ب) كان قطز على يقين من استجابة الله للشيخ. من أين يُفهم ذلك من القطعة.
يفهم من ذلك القول : (لا يخالجه شك في أن الله استجابهما من الشيخ".)
(ج) لم يكن قطز أقل حزنا من سيدة ابن الزعيم لفراق الشيخ. علل.
التعليل :1- أحسَّ طعم السعادة حينما كان يتردد على الشيخ في معتقله.2- نعم بخلوات مع الشيخ أفاض عليه فيها من نفحاته وأسراره وأقبسه من أنواره.3- استفاد منه كثيرًا كما ملأه حكمه ويقينا وبصيرة في الدين ومعرفة بالحياة وغراما بالجهاد في سبيل الله كما دعا له بدعوتين كان لهما أثر كبير في نفسه.
س3- "لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول إذ أنسل من بينهم خفية حيثما رأى انهزام الفرنجة وقواد الناصر ورجاله فعطف جواده ودفعه.. فانطلق به كالسهم لا يلوي عن شىء إلى أن ابتعد عن الميدان فمضي يطوي الأرض طيا حتى وصل إلى الكرك".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين واكتبها في كراسة الإجابة.1- كلمة "النفر" تطلق على العدد:(من ثلاثة إلى العشرة- من اثنين إلى العشرة - من تسعة إلى سبعة عشر).2- معنى "انسل" : (اختبأ - خرج وانطلق خفية - لم يخرج حتى لا يراه أحد).3- ذهب القائد المجهول إلى الكرك (هربا من المعركة - خوفا من الموت - ليبشر الناصر بالنصر).
1- تطلق على العدد من ثلاثة إلى العشرة.2- خرج وانطلق خفية.3- ليبشر الناصر بالنصر.
(ب) ما نوع الخيال في : (أنطلق به كالسهم يطوي الأرض طيا).
(انطلق كالسهم) تشبيه (يطوي الأرض طيا) : استعارة مكنية.
(ج) من هؤلاء النفر؟ ومن قائدهم؟ ولماذا طلب منهم ابن الزعيم أن يكتموا اتفاقهم معه؟
الفصل التاسع من قصة ( واإسلاماه )
مجرب ونافع للتخسيس
الصداع وأسبابه
علاج الصداع
الجمعة، 14 أغسطس 2009
موشح ( محى الدين بن عربى )
مناقشة أسئلة ( الموشح ) لمحى الدين بن عربى )
س1-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (المتكا) في : (تكو - وكأ - وكي)- المراد من (الذي كان معي) : (الرفيق - النعيم - المتكأ)- جمع (فرية) : (فرى - فراء - أفراء)
وكأ - النعيم - فِرًى
(ب) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة وأثرها في الألفاظ؟
عندما انطلق الشاعر مع خواطره فرأى نعيم الجنة وأهلها متكئون على الأرائك ذابت نفسه شوقا إلى هذا النعيم الذي استحضر صورته في قلبه ولكن كيف يحصل عليه وهو مذنب فاتجه بقلبه إلى الكعبة المشرفة معلنا عبوديته لله مقرا بكثرة ذنوبه باكيا على ما فرط في حق الله معلنا التوبة النصوح، لأن البكاء لا قيمة له بدون العودة إلى طريق الحق وإلا كان كاذبا وخداعا.وتسيطر عليه عاطفة اليأس الممزوجة بالأمل وظهر أثرها في اختيار الألفاظ مثل (ذبت شوقا - البيت العتيق - المشرف) وفي جانب اليأس (الدمع - تذرف - فرية - مكر).
(ج) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله
اللون البياني (ذبت شوقا) استعارة مكنية، وسر جمالها التجسيمواللون البديعي الجناس الناقص بين (المشرف والمسرف) فيه نغم موسيقى وفيه تحريك الذهن.
(د) أعرب ما بين القوسين :
الإعراب:المتكا : فاعل مرفوع.شوقا : مفعول لأجله منصوب.البيت : نعت مرفوع.عينه : مبتدأ مرفوع والهاء مضاف إليه مبني في محل جر.فرية : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
س2-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (تأتل) في : (ألو - ألى - أتل)- (أتعب فكري عذلي) : (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق).- (ضاعت الشكوى إذا لم تنفع) علاقته بما قبله : (التوضيح - التفصيل - التعليل)
ألو - بجعله ييئس من عفو الله - التعليل
(ب) عين فيها أسلوبا إنشائيا ونوعه وغرضه وأسلوب قصر ووسيلته وأثره.
الأسلوب الإنشائي النداء : في (أيها الساقي) للتعظيم. والأمر في (اسقني) للدعاء. والنهي في (لا تأتل) للدعاء. وأسلوب القصر (إليك المشتكي) ووسيلته تقديم الخبر (إليك) على (المبتدأ) المعرفة (المشتكي) للتوكيد.
(ج) أعرب ما بين القوسين :
الساقي : نعت مرفوع بضمة مقدرة.تأتل : مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف حرف العلة.فكرى : فكر مفعول به منصوب بفتحة مقدرة لوجود ياء المتكلم و(ياء) المتكلم مضاف إليه مبني.عذلي : عذل فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود ياء المتكلم والياء مضاف إليه مبني.المشتكي : مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على الألف.
س3-
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين:- مضاد "محمود" : (محروم - مذموم - ضار).- المقصود بالبيت العتيق : (مكة المكرمة - الكعبة - المدينة المنورة).- مرادف "تذرف" : (تدمي - تدمع - تنساب).
مذموم - الكعبة - تدمع
(ب) لماذا يبكي الشاعر ؟ ومادلالة ذلك؟
يبكي الشاعر شوقا إلى ذلك الفيض الصوفي الذي لاينساه عندما سرح بخواطره إلى حيث النعيم المقيم.
(ج) ما غرض النداء في الأبيات ؟ وما أثره في أداء المعنى؟ - ما العلاقة بين "المشرف" و "المسرف"؟
غرض النداء التعظيم والتشخيص.- جناس ناقص.
(د) في البيت الأول تأثر بالقرآن واستعارة. وضح ذلك.
متكئين : إشارة إلى قوله تعالى : متكئين فيها على الأرائك.ذبت شوقا : استعارة فيها تجسيم.
س4-
(أ) أكمل بما تراه مناسبا:- "الساقي" تعني ....- مفرد "عذلي" ....- مرادف "أنشده" ....- مضاد "أتعب" ....
- المولي- عاذل- أقول له- أراح وطمأن
(ب) اشرح الأبيات موضحا ما فيها من رموز صوفية.
يتحدث ابن عربي عن أمله في عفو خالقه فيقول:أنت يارب أعلم بحالي فأنا أتضاءل أمام عفوك فلا تتخل عني يا مولاي فقد هجرني الرفاق وتركني الأصدقاء ولساني يردد دائما شكواي إليك يارب وليتك توليها العناية كي لا تضيع فأضيع.
(ج) الموشحات فن من فنون الشعر. ما خصائصها وما أسباب ظهورها؟
الخميس، 13 أغسطس 2009
مناقشة أصالة القصة العربية
س1- (فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة قصصية بالطبع، هواها للقصة منحذب وروحها إلى الرواية تهفو، وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى المشرق فيروعه ما يشهد من حظوة القصة عند المشارقة).
(أ) "الطبع - هوها - تهفو" هات مرادف الأولى ومضاد الثانية وإيحاء الثالثة.
المرادف : الفطرة، والمضاد، كراهيتها، والإيحاء : توحي بالشوق والحنين.
(ب) لمحمود تيمور رأي في فن القصة عند العرب.. وضحه.
يرى تيمور أن الأمة العربية أمة قصصية بالطبع والفطرة ولو لم تعرف القصة الغربية لما عجزت عن استحداث فن القصة من وحي الأدب العربي وحده.فنحن نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نعالج موضوعاتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة فينا من التراث القصصي العربي.
(ج) لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة في الشرق العربي.. وضح ذلك.
يرى جوستاف لوبون أن للقاص في الشرق مكانة عظيمة، فهو يؤثر في سامعية ويحول بكاءهم إلى ضحك ودعتهم إلى غضب ويجعلهم يضطربون أو يهدءون ويقول إن لهم تأثيرًا أقوى من تأثير شعراء أوروبا.
(د) "قد أشربت حب القصة الغربية". ما الجمال في هذا التعبير؟
تعبير يوحي بشدة تعلقنا بالقصة الغربية التعلق الذي يصل إلى أعماق النفس.
س2- (إذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب، وروحها إلى الرواية تهفو).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- مرادف (تهفو) : (تحظى - تميل - تتحرك).2- نبحث في المعجم الوجيز عن : (اصطناع) في : (صطع - طنع - صنع).
1- تميل.2- صنع.
(ب) وضح الفكرة التي يعرضها الكاتب في العبارة.
القلوب العربية أشربت حب القصة واتبعت مناهجها لأنها تميل بطبيعتها إلى القصة وروحها منجذبة إليها.
(ج) ما المراد بــ (أن الأمة العربية قصصية بالطبع)؟
معنى العبارة أن حب القصة طبيعة راسخة متأصلة وليس تطبعًا.
(د) لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم؟ وبم ترد عليهم؟
أنكروا ذلك لأنهم قاسوها على مقومات القصة الغربية والواقع أن الأدب العربي حافل بالقصص التي تلاءم الذوق العربي والطبيعة العربية والقيم العربية كما شهد بذلك بعض علماء الغرب.
س3- (إن وراء هذا كله ذلك الميراث الحاشد الممدود على مدار التاريخ منذ نشوء الأمة العربية إلى يومها الحاضر، ذلك العباب الزاخر الذي (تتدفق به) المكتبة العربية على توالي الحقب من قصص وأحاديث، ومن محاورات وأسمار).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- نبحث في المعجم عن (الميراث) في : (مرث - رثى - ورث).2- (مدار) : (اسم مكان - اسم زمان - اسم مفعول - مصدر ميمي).3- مرادف (العباب) : (كثرة الماء - أول الشىء - الضباب).
1- ورث.2- مصدر ميمي.3- كثرة الماء.
(ب) ما هدف الكاتب من العبارة.
الهدف بيان أن الأمة العربية لها اليد الطولى في الفن القصصي من قديم الزمان.
(ج) لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث؟ علل لما تقول..
نعم. كان يمكن ذلك؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي حافل بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مددًا لا ينضب.
(د) عين فيها لونًا بيانيا ونوعه وسر جماله.
العباب الزاخر الذي تتدفق به المكتبة العربية - استعارة مكنية تصور كثرة النتاج الأدبي ببحر زاخر يتدفق ماؤه وسر جمالها التجسيم والتوضيح.
س4- (ولم تكن قصص "ألف ليلة وليلة" ولا "سيرة عنترة" ولا ما سلك سبيلهما من قصص شعبي إلا أثارة من تلك الأسمار والأقاصيص التي يحفل بها تراثنا العربي في كتبنا الثقافية).
(أ) هات معنى (أثارة)، ومفرد (أسمار) في جملتين من عندك.
معنى (أثارة) : بقية.الجملة : في المكتبة العربية بقية من تراثنا الشعبي.مفرد (أسمار) : سمر. الجملة : اجتمع الأصدقاء في جلسة سمر.
(ب) يرى محمود تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر. ناقش هذا الرأي موضحا سبب إنكار البعض أن الأدب العربي فيه قصة.
يرى تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر، فهي ليست بالفن الجديد أو المستحدث، بل قديمة قدم التاريخ، تشهد بذلك المكتبة العربية التي تزخر بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير... وهي في مجملها تصور نفسية وقيم وأخلاق المجتمع العربي. وسبب إنكار بعض المؤرخين لكون الأدب العربي فيه قصة أنهم جعلوا القصة الغربية مقياسا وميزانا، ولم يجدوا مثلها في الأدب العربي، والحقيقة أن للقصة في الأدب العربي ملامح وسمات خاصة بها، وهي موجودة في الأدب العربي منذ العصور القديمة.
(ج) ضع علامة الصواب () أو الخطأ () أمام كل عبارة فيما يأتي، ثم اكتب صواب الخطأ.1- تنوعت القصص في التراث العربي بين القصص الحكمي والبلاغي والشعبي.2- أشهر كتب الأمثال التي بين أيدينا : (مجمع الأمثال) للزمخشري، و (جمهرة الأمثال) للميداني.3- ليس لدينا القدرة على خلق القصة من وحي الأدب العربي وحده.4- من القصص الشعبي ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة.5- قصصنا في العصر الحديث مزيج من الأدب العربي العريق والقصص الشرقي التليد.
مناقشة الفصل الثامن من قصة ( واإسلاماه )
س1- لم تمض ثلاثة أيام، حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه، فنجحت على خير وجه، وانتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم، فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته، وانطوت صفحة من حياته، شعيها بدموعه وحسراته، فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مقابل (سلا) : (عاود - تذكر - جمع).2- مرادف (شيع) : (دون - نشر - ودع).3- جمع : (صفحة) : (صفحات - صحاف - صحائف).
1- تذكر.2- ودع.3- صفحات.
(ب) ما الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز؟
قصَّ على السيد ابن الزعيم خبر قطز، وحكى له طرفا من حال موسى ابن الشيخ غانم معه واضطهاده له، فرق ابن الزعيم له، ورثى لحاله فأشار عليه الحاج على بشرائه، وقد تم ذلك وانتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وهكذا نجحت خطة الحاج على في معاونة قطز على إيجاد طريقة للخلاص من موسى.
(ج) كيف اتصل قطز بالشيخ عز الدين بن عبد السلام؟
عندما كان الشيخ ذات يوم ضيفًا على ابن الزعيم، ورأى قطز فأخبره ابن الزعيم بقصته، فأوصى الشيخ بأن يحفظ جلال الدين في ولده، ثم توطدت الصلة عندما كان قطز يلتقي بالشيخ في مجلس العلم بالمسجد.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش - ابن الزعيم.
الشيخ غانم المقدسي : من أعيان دمشق، اشترى (جهاد ومحمودًا) وأحسن معاملتهما، وكان ينوي عتقهما وتزويجهما، ولكن الموت أدركه بعد أن أوصى بذلك.الحاج على الفراش : صديق قطز، وخادم ابن الزعيم الذي كان يجاور قصره قصر الشيخ غانم المقدسي، استطاع بتدبيره أن ينقل ملكية قطز إلى ابن الزعيم، ثم بيعه إلى الصالح نجم الدين أيوب.ابن الزعيم : من أعيان دمشق المناوئين للسلطان الصالح إسماعيل لمعاداته العرب، وراتمائه في أحضان الصليبيين، عرف حقيقة قطز واشتراه لينقذه من موسى بن غانم المقدسي، وقد قبض عليه الملك الصالح إسماعيل وصادر أملاكه.
س2- فمازال "الحاج على الفراش بصديقه الحزين، يسليه ويعلله، ويتنزه به في ضواحي المدينة ورياض الغوطة، ويرود به زحمه الأسواق، ويغشى به مجالس العلم في المسجد، حتى استطاع أن يكسر سورة الحزن في قلبه، ووكل الباقي إلى الأيام، لتقضي عليه".
(أ) ضع علامة الصواب () أو علامة الخطأ () أمام كل عبارة مما يأتي وصوب الخطأ.1- مفرد (رياض) : (ريض).2- مرادف (يغشى) : (يأتي).3- مضاد (سورة) : (ضعف).
1- والصحيح روضة.2- 3- والصحيح لين.
(ب) توطدت الصلة بين قطز والشيخ ابن عبد السلام - وضح الظروف التي بدأت فيها هذه الصلة؟ وإلى أي مدى وصلت؟
بدأت هذه الصلة بعدما انتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وكان الشيخ ذات ليلة في زيارة ابن الزعيم، فرأى قطز ولما سال عنه، قص عليه ابن الزعيم قصته، وأنه من أسرة جلال الدين فأوصى الشيخ به خيرًا. وقد توطدت هذه العلاقة إلى حد كبير بعدما أصبح قطز يتردد على حلقة الدرس في المسجد على يد الشيخ ابن عبد السلام، حتى أن الشيخ كان يأتمنه على أسراره وعلى السياسة التي ينتهجها الشيخ وأنصاره.
(ج) وضح ماذا أفاده قطز من علاقته بالشيخ ابن عبد السلام؟
صار يدنيه من مجلسه لاستماع الدرس - كان يأتمنه على أسراره فيقول له ما يشاء من أمور تتصل بحركته السياسية أو الإصلاحية لا في دمشق وحدها بل في سائر البلاد الإسلامية. عرف قطز أيضا أحوال العالم الإسلامي إذ ذاك وأحوال ملوكه وأمرائه والحزازات التي بينهم والمنافسات على الملك، وموقف كل منهم من معاداة الصليبيين أو موالاتهم، وأدرك قطز السياسة التي كان الشيخ ابن عبد السلام وأنصاره ينتهجونها والمرمى الذي يرمون إليه من توحيد بلاد الإسلام وتكوين جبهة إسلامية لطرد الصليبيين من البلاد التي يحتلونها.
(د) اكتب في إيجاز عن العلاقة بين السيد (ابن الزعيم) والشيخ (عز الدين بن عبد السلام).
كان ابن الزعيم من كبار أنصار الشيخ ابن عبد السلام، ومن خواص أصحابه، وكان قوى الاعتقاد فيه، يحسن إليه، ويناصره في دعوته بنفسه وماله. وكثيرًا ما تعرض بسببه لغضب أولى الأمر. وكان الشيخ يحبه لاستقامته وإخلاصه وغيرته على الدين وحبه للإصلاح، ويقيل عطاياه على عفته الشديدة، وزهده فيما بأيدي الناس، ولا يقبل عطايا غيره من الأغنياء.
س3- لو كنت يا سيدي الشيخ تحب الدنيا، لسقت إليك بدر الذهب والفضة، ولكني سأرجع إلى رأيك في كل شئون ملكي، فأقيم الشرع، وأنشر العدل، وأحييي ما أمات الناس من سنة الجهاد، فهذه بشارتك عندي.
(أ) أدخل ما يأتي في جمل من عندك.1- مفرد : (بدر).2- مرادف : (سنة).
1- بدرة.2- طريقة.(وعليك وضعهما في جملتين).
(ب) (سأرجع إلى رأيك) (سأسمع كلامك) أي التعبيرين أحسن؟ ولماذا؟
(سأرجع إلى رأيك) أفضل، فهي تتضمن الاستماع وتنفيذ ما يشير به من رأي بل والاعتماد على هذا الرأي في كل أموره.
(ج) كان هذا الحوار بعد رؤيا رآها "قطز، أو جزها بأسلوبك، مبينا رأي الشيخ فيها.
لقد أقبل قطز على الشيخ ابن عبد السلام وقد تطيب واغتسل، ثم قال لشيخه: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم البارحة في المنام، وقد قرب مني وضرب على صدري، وقال : قم يا محمود فخذ هذا الطريق إلى مصر فتملكها واهزم التتار، ولما قصصت قصتي على الحاج على الفراش طلب مني أن أقصها عليك فقال الشيخ : إنك ستملك مصر وتهزم التتار لأن الرسول يقول : "من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي". فالشيخ ابن عبد السلام يرى أن رؤية قطز سوف تتحقق.
(د) تلقي العبارة الضوء على الحالة التي كانت عليها البلاد - وضحها.
كانت البلاد في حالة من الفوضى والبعد عن الدين، والتقاعس عن الجهاد في سبيل الله، وانتهاك الحرمات، ونشر الظلم والفساد وخيانة بعض الحكام لبلادهم ومساندتهم أعداء الإسلام والمسلمين.
(هـ) اختر صفة تليق بكل من (الشيخ وقطز) من خلال العبارة.
كان الشيخ تقيا ورعا مخلصا لدينه ووطنه، منزها عن شهوات الدنيا وزخارفها، وكان قطز يعرف حقيقة الشيخ ويهفو إلى الإصلاح حتى يستطيع خدمة الإسلام والمسلمين، محبا أيضًا لدينه ووطنه.
س4- (حتى إذا كان يوم الجمعة وامتلأ الجامع الكبير بالناس، دخل الشيخ ابن عبد السلام من الباب الخاص بالخطيب فرقي المنبر، فاشرأبت الأعناق، وساد الحاضرين صمت عميق كأنما على رءوسهم الطير).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مرادف (اشرأبت) : (انحنت - مالت - تطلعت).2- مقال (رقي) : (انخفض - نزل - ذهب).3- "كأنما على رءوسهم الطير" تعبير يفيد : (الحرص - الفرح - الصمت).
1- تطلعت.2- نزل.3- الصمت.
(ب) ما الذي دفع الشيخ ابن عبد السلام ليخطب في الناس؟ وما أثر خطبته في نفوسهم؟
دافعه لذلك، دعوة الناس إلى قتال الصليبيين والخروج من طاعة الحكام الذين يتركون تعاليم الإسلام ومنهم الملك الصالح إسماعيل الذي عزم على غزو مصر، والذي كاتب الفرنجة واتفق معهم على مساعدته والمسير معه لمحاربة سلطان مصر. وكان لهذه الخطبة أثر عظيم في نفوس الناس، فكان لا حديث لهم غيرها، بل كان يفخر من سمعها على من لم يسمعها.
(ج) لماذا غضب الملك الصالح من خطبة ابن عبد السلام؟ وكيف انتقم منه؟
لأن ابن عبد السلام حمل على الصالح إسماعيل، وندد به في كلمات واضحة لا غموض فيها ولا إيهام، مما أثار عليه غضب الشعب - فكانت النتيجة أن أمر الصالح إسماعيل بعزل الشيخ ابن عبد السلام عن الخطابة والقبض عليه، ولكنه اضطر - بسبب ثورة أنصار الشيخ - لإطلاق سراحه مع تحديد إقامته.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : (الملك الأشرف - توران شاه).
الملك الأشراف : أحد ملوك المسلمين الذين رفضوا نجده جلال الدين في حرب التتار، فأقسم جلال الدين ليغزونٌ بلاده وليفعلن بها كما يفعل التتار.توران شاه : ابن الملك الصالح أيوب وولي عهده، تولى الملك جلس على عرش مصر بعد أبيه فترة قليلة ثم قتل.
مناقشة الفصل الثامن من قصة ( واإسلاماه )
س1- لم تمض ثلاثة أيام، حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه، فنجحت على خير وجه، وانتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم، فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته، وانطوت صفحة من حياته، شعيها بدموعه وحسراته، فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مقابل (سلا) : (عاود - تذكر - جمع).2- مرادف (شيع) : (دون - نشر - ودع).3- جمع : (صفحة) : (صفحات - صحاف - صحائف).
1- تذكر.2- ودع.3- صفحات.
(ب) ما الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز؟
قصَّ على السيد ابن الزعيم خبر قطز، وحكى له طرفا من حال موسى ابن الشيخ غانم معه واضطهاده له، فرق ابن الزعيم له، ورثى لحاله فأشار عليه الحاج على بشرائه، وقد تم ذلك وانتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وهكذا نجحت خطة الحاج على في معاونة قطز على إيجاد طريقة للخلاص من موسى.
(ج) كيف اتصل قطز بالشيخ عز الدين بن عبد السلام؟
عندما كان الشيخ ذات يوم ضيفًا على ابن الزعيم، ورأى قطز فأخبره ابن الزعيم بقصته، فأوصى الشيخ بأن يحفظ جلال الدين في ولده، ثم توطدت الصلة عندما كان قطز يلتقي بالشيخ في مجلس العلم بالمسجد.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش - ابن الزعيم.
الشيخ غانم المقدسي : من أعيان دمشق، اشترى (جهاد ومحمودًا) وأحسن معاملتهما، وكان ينوي عتقهما وتزويجهما، ولكن الموت أدركه بعد أن أوصى بذلك.الحاج على الفراش : صديق قطز، وخادم ابن الزعيم الذي كان يجاور قصره قصر الشيخ غانم المقدسي، استطاع بتدبيره أن ينقل ملكية قطز إلى ابن الزعيم، ثم بيعه إلى الصالح نجم الدين أيوب.ابن الزعيم : من أعيان دمشق المناوئين للسلطان الصالح إسماعيل لمعاداته العرب، وراتمائه في أحضان الصليبيين، عرف حقيقة قطز واشتراه لينقذه من موسى بن غانم المقدسي، وقد قبض عليه الملك الصالح إسماعيل وصادر أملاكه.
س2- فمازال "الحاج على الفراش بصديقه الحزين، يسليه ويعلله، ويتنزه به في ضواحي المدينة ورياض الغوطة، ويرود به زحمه الأسواق، ويغشى به مجالس العلم في المسجد، حتى استطاع أن يكسر سورة الحزن في قلبه، ووكل الباقي إلى الأيام، لتقضي عليه".
(أ) ضع علامة الصواب () أو علامة الخطأ () أمام كل عبارة مما يأتي وصوب الخطأ.1- مفرد (رياض) : (ريض).2- مرادف (يغشى) : (يأتي).3- مضاد (سورة) : (ضعف).
1- والصحيح روضة.2- 3- والصحيح لين.
(ب) توطدت الصلة بين قطز والشيخ ابن عبد السلام - وضح الظروف التي بدأت فيها هذه الصلة؟ وإلى أي مدى وصلت؟
بدأت هذه الصلة بعدما انتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وكان الشيخ ذات ليلة في زيارة ابن الزعيم، فرأى قطز ولما سال عنه، قص عليه ابن الزعيم قصته، وأنه من أسرة جلال الدين فأوصى الشيخ به خيرًا. وقد توطدت هذه العلاقة إلى حد كبير بعدما أصبح قطز يتردد على حلقة الدرس في المسجد على يد الشيخ ابن عبد السلام، حتى أن الشيخ كان يأتمنه على أسراره وعلى السياسة التي ينتهجها الشيخ وأنصاره.
(ج) وضح ماذا أفاده قطز من علاقته بالشيخ ابن عبد السلام؟
صار يدنيه من مجلسه لاستماع الدرس - كان يأتمنه على أسراره فيقول له ما يشاء من أمور تتصل بحركته السياسية أو الإصلاحية لا في دمشق وحدها بل في سائر البلاد الإسلامية. عرف قطز أيضا أحوال العالم الإسلامي إذ ذاك وأحوال ملوكه وأمرائه والحزازات التي بينهم والمنافسات على الملك، وموقف كل منهم من معاداة الصليبيين أو موالاتهم، وأدرك قطز السياسة التي كان الشيخ ابن عبد السلام وأنصاره ينتهجونها والمرمى الذي يرمون إليه من توحيد بلاد الإسلام وتكوين جبهة إسلامية لطرد الصليبيين من البلاد التي يحتلونها.
(د) اكتب في إيجاز عن العلاقة بين السيد (ابن الزعيم) والشيخ (عز الدين بن عبد السلام).
كان ابن الزعيم من كبار أنصار الشيخ ابن عبد السلام، ومن خواص أصحابه، وكان قوى الاعتقاد فيه، يحسن إليه، ويناصره في دعوته بنفسه وماله. وكثيرًا ما تعرض بسببه لغضب أولى الأمر. وكان الشيخ يحبه لاستقامته وإخلاصه وغيرته على الدين وحبه للإصلاح، ويقيل عطاياه على عفته الشديدة، وزهده فيما بأيدي الناس، ولا يقبل عطايا غيره من الأغنياء.
س3- لو كنت يا سيدي الشيخ تحب الدنيا، لسقت إليك بدر الذهب والفضة، ولكني سأرجع إلى رأيك في كل شئون ملكي، فأقيم الشرع، وأنشر العدل، وأحييي ما أمات الناس من سنة الجهاد، فهذه بشارتك عندي.
(أ) أدخل ما يأتي في جمل من عندك.1- مفرد : (بدر).2- مرادف : (سنة).
1- بدرة.2- طريقة.(وعليك وضعهما في جملتين).
(ب) (سأرجع إلى رأيك) (سأسمع كلامك) أي التعبيرين أحسن؟ ولماذا؟
(سأرجع إلى رأيك) أفضل، فهي تتضمن الاستماع وتنفيذ ما يشير به من رأي بل والاعتماد على هذا الرأي في كل أموره.
(ج) كان هذا الحوار بعد رؤيا رآها "قطز، أو جزها بأسلوبك، مبينا رأي الشيخ فيها.
لقد أقبل قطز على الشيخ ابن عبد السلام وقد تطيب واغتسل، ثم قال لشيخه: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم البارحة في المنام، وقد قرب مني وضرب على صدري، وقال : قم يا محمود فخذ هذا الطريق إلى مصر فتملكها واهزم التتار، ولما قصصت قصتي على الحاج على الفراش طلب مني أن أقصها عليك فقال الشيخ : إنك ستملك مصر وتهزم التتار لأن الرسول يقول : "من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي". فالشيخ ابن عبد السلام يرى أن رؤية قطز سوف تتحقق.
(د) تلقي العبارة الضوء على الحالة التي كانت عليها البلاد - وضحها.
كانت البلاد في حالة من الفوضى والبعد عن الدين، والتقاعس عن الجهاد في سبيل الله، وانتهاك الحرمات، ونشر الظلم والفساد وخيانة بعض الحكام لبلادهم ومساندتهم أعداء الإسلام والمسلمين.
(هـ) اختر صفة تليق بكل من (الشيخ وقطز) من خلال العبارة.
كان الشيخ تقيا ورعا مخلصا لدينه ووطنه، منزها عن شهوات الدنيا وزخارفها، وكان قطز يعرف حقيقة الشيخ ويهفو إلى الإصلاح حتى يستطيع خدمة الإسلام والمسلمين، محبا أيضًا لدينه ووطنه.
س4- (حتى إذا كان يوم الجمعة وامتلأ الجامع الكبير بالناس، دخل الشيخ ابن عبد السلام من الباب الخاص بالخطيب فرقي المنبر، فاشرأبت الأعناق، وساد الحاضرين صمت عميق كأنما على رءوسهم الطير).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مرادف (اشرأبت) : (انحنت - مالت - تطلعت).2- مقال (رقي) : (انخفض - نزل - ذهب).3- "كأنما على رءوسهم الطير" تعبير يفيد : (الحرص - الفرح - الصمت).
1- تطلعت.2- نزل.3- الصمت.
(ب) ما الذي دفع الشيخ ابن عبد السلام ليخطب في الناس؟ وما أثر خطبته في نفوسهم؟
دافعه لذلك، دعوة الناس إلى قتال الصليبيين والخروج من طاعة الحكام الذين يتركون تعاليم الإسلام ومنهم الملك الصالح إسماعيل الذي عزم على غزو مصر، والذي كاتب الفرنجة واتفق معهم على مساعدته والمسير معه لمحاربة سلطان مصر. وكان لهذه الخطبة أثر عظيم في نفوس الناس، فكان لا حديث لهم غيرها، بل كان يفخر من سمعها على من لم يسمعها.
(ج) لماذا غضب الملك الصالح من خطبة ابن عبد السلام؟ وكيف انتقم منه؟
لأن ابن عبد السلام حمل على الصالح إسماعيل، وندد به في كلمات واضحة لا غموض فيها ولا إيهام، مما أثار عليه غضب الشعب - فكانت النتيجة أن أمر الصالح إسماعيل بعزل الشيخ ابن عبد السلام عن الخطابة والقبض عليه، ولكنه اضطر - بسبب ثورة أنصار الشيخ - لإطلاق سراحه مع تحديد إقامته.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : (الملك الأشرف - توران شاه).
الملك الأشراف : أحد ملوك المسلمين الذين رفضوا نجده جلال الدين في حرب التتار، فأقسم جلال الدين ليغزونٌ بلاده وليفعلن بها كما يفعل التتار.توران شاه : ابن الملك الصالح أيوب وولي عهده، تولى الملك جلس على عرش مصر بعد أبيه فترة قليلة ثم قتل.
مناقشة موضوع الإنسان والبيئة.
س1- (ويقتضي الإنصاف أن تذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثة في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة، أو لنقل : تجاهلها، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة).
(أ) هات مقابل (الإنصاف)، ومرادف (غفلة)، ومفرد (حقائق).
الظلم - إهمال - حقيقة.
(ب) اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة، ثم بين كيف يمكن التغلب عليها؟
من مظاهر تلوث البيئة :1- انقراض أنواع كثيرة من الأحياء التي كانت تعيش على الأرض فلم يبق منها إلا 1% فقط.2- كان اختراع الزراعة أحد الخطوات التي قضى الإنسان من خلالها على أعداد لا تحصى من أنواع النبات.3- استخدام المبيدات في القرن العشرين أدى إلى تلويث الجو والماء والزرع والحيوان.4- دخان المصانع ومخلفاتها من عوامل التلوث.5- عادم السيارات ومخلفات السفن والصرف الصحي.6- الإشعاع النووي.ويمكن التغلب على ذلك بما يأتي :1- عدم استعمال المبيدات الضارة بالبيئة.2- معالجة مخلفات المصانع والصرف الصحي.3- حماية البيئة والمحافظة على المحميات الطبيعية.4- تقوية الوعي بالمحافظة على البيئة من التلوث.5- التعاون بين الدول في وضع القوانين اللازمة لحماية البيئة.
(ج) ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث؟
يخشى الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث الذي سوف يجعله يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل القريب ما لم يغير من سلوكه تجاه البيئة تغييرًا جذريا، فهو ليس بقادر على مجابهة الطبيعة لأنها أقدم منه عمرًا ولابد أن تكون الغلبة لها.
س2- (تدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد أثر تأثيرًا عميقًا في البيئة، وكان من نتيجة ذلك أن اختلت الموازين السائدة بين شتي الأحياء على الأرض عدة مرات).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- نكشف في المعجم الوجيز عن (السائدة) في : (سأد - سود - وسد).2- (شتى) جمع : (شتيت - شت - شتات).3- نسبة الأحياء التي انقرضت بغير رجعة : (50% - 85% -99%).
1- سود.2- شتيت.3- 99%.
(ب) ماذا أثبتت الدارسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري؟ ومادلالة ذلك.
بلغ معدل الانقراض على الأرض 400 ضعف معدلات الانقراض قبل ظهور النوع البشري، وهذا يدل على أثر ظهور الإنسان في تلوث البيئة.
(ج) ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ :1- على الإنسان أن يتعامل مع البيئة بوفق ويحافظ عليها من التلوث. 2- الإنسان أطول نفسًا من جميع المخلوقات. 3- قضى الإنسان على كثير من أحياء البيئة بتقدمه العلمى. 4- لا مانع من تدمير البيئة في سبيل التقدم الصناعي. 5- التأثير متبادل بين الكائنات الحية والبيئة. ( )6- الأحياء التي تعيش على الأرض حاليًا تمثل خمسة في المائة فقط خلال عمر الأرض.
1- 2- 3- 4- 5- 6-
س3- (تتسم معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى، وأن الغلبة مكتوبة في النهاية لذى النفس الأطول الذي يقوم على امتصاص الضربات وردها بصورة أقصى وأشد).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- نكشف في المعجم الوجيز عن (تتسم) في : (سما - سمم - وسم).2- مؤنث (الأطول) : (الطولي - الطويلة - الطوال).3- مرادف (الاستنزاف) : (القتل - الإضعاف - الكسر).
1- وسم.2- الطولي.3- الإضعاف.
(ب) اشرح العبارة مبينًا علاقتها بالموضوع.
استغراق معارك الاستنزاف مددًا أطول والغلبة في النهاية لصاحب النفس الطويل القادر على امتصاص ما يوجه إليها من ضربات والرد عليها بضربات أشد وأقوى وعلاقتها بالموضوع أن الصراع بين الطبيعة والإنسان ستكون الغلبة فيه للطبيعة فهي ذات النفس الأطول.
(ج) ما المقصود بالبيئة؟
إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى ارتفاع يبلغ عشرات قليلة من الكيلو مترات.
(د) أيهما أسبق في الوجود على الأرض : الإنسان أم الأحياء الأخرى؟ وما دلالة ذلك؟
الأحياء الأخرى ويدل ذلك على أن الله لم يخلق الأرض ليحتكرها الإنسان بل إن الإنسان هو الذي طرأ على جميع الأحياء فيجب عليه أن يتعامل معها ومع البيئة بحكمه.
س4- (الأرقام والحسابات مسجلة ومحفوظة لمن يريد أن يقرأها، ومن قرأها بالإمعان تأكدت لديه ضرورة أن يهادن الإنسان بيئته، بل أن يخطب ودها وأن يدللها).
(أ) هات مرادف (الإمعان - لديه - يهادن - يدلل).
الإمعان : الدقة والتأمل - لديه : عنده - يهادن : يوادع - يدلل : يتساهل ويتعامل برفق
(ب) ما هذه الحسابات؟ وما قيمة دراستها؟
الحسابات المتعلقة بارتفاع درجة حرارة الأرض للتلوث الناتج عن المصانع والإشعاع الذري وقيمة الدراسة الحد من التلوث حتى يعود التوازن للبيئة.
(ج) ما واجب الإنسان نحو البيئة؟ ولماذا؟
على الإنسان أن يهادن بيئته بل يخطب ودها ويدللها، حتى يعيش آمنا.
(د) كيف حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي؟ وكيف تمت المحافظة عليه؟ وما رأيك؟
قراءة للصف الثانى الثانوى ( بين البيئة والإنسان ) د/ سمير رضوان.
الأربعاء، 12 أغسطس 2009
941- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم قال: "أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة، فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوي ذلك، فشر تضعونه عن رقابكم" ((متفق عليه)).
((وفي رواية لمسلم: "فخير تقدمونها عليه)).
942- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم يقول: "إذا وضعت الجنازة، فاحتملها الرجال علي أعناقهم، فإن كانت صالحة، قال: قدموني، وإن كانت غير صالحة، قالت لأهلها: يا ويلها أين تذهبون بها؟ يسمع صوتها كل شيء إلا الأنسان، ولو سمع الأنسان لصعق” ((رواه البخاري)).
159-
باب تعجيل قضاء الدين عن الميت والمبادرة إلى تجهيزه إلا أن يموت فجأة فيترك حتي يتيقن موته
943- عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم قال: "نفس المؤمن معلقة بدينه حتي يقضي عنه" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).
944- وعن حصين بن وحوح رضي الله عنه أن طلحة بن البراء رضي الله عنه مرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم يعوده فقال: إني لا أري طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذوني به وعجلوا به، فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله" ((رواه أبو داود)).
160- باب الموعظة عند القبر
945- عن علي رضي الله عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد، وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة” فقالوا: يا رسول الله أفلا نتكل علي كتابنا؟ فقال: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له" وذكر تمام الحديث. ((متفق عليه))
946- عن أبي عمرو -وقيل: أبو عبد الله، وقيل: أبو ليلى- عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال: "استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل" ((رواه أبو داود)).
947- وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتمونى، فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جذور، ويقسم لحمها حت أستأنس بكم، وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي" ((رواه مسلم. وقد سبق بطوله)).
وقال الشافعي رحمه الله: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن، وإن ختموا القرآن عنده كان حسناً.
162- باب الصدقة عن الميت والدعاء له
قال الله تعالى: {والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} ((الحشر:10)).
948- وعن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها وأراها لو تكلمت، تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: "نعم" ((متفق عليه))
949- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات الأنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" ((رواه مسلم)).
163- باب ثناء الناس علي الميت
950 - عن أنس رضي الله عنه قال: مروا بجنازة، فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم : "وجبت”، ثم مروا بأخرى، فأثنوا عليها شراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم : "وجبت" فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: "هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت عليه النار، أنتم شهداء الله في الأرض” ((متفق عليه)).
951- وعن أبي الأسود قال: قدمت المدينة، فجلست إلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة، فأثني علي صاحبها خيراً فقال عمر: وجبت، ثم مر بأخرى، فأثني علي صاحبها خيراً، فقال عمر: وجبت، ثم مر بالثالثة، فأثني علي صاحبها شراً، فقال عمر: وجبت: قال أبو الأسود: فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم : “أيما مسلم شهد له أربعة بخير، أدخله الله الجنة: فقلنا: وثلاثة؟ قال: “وثلاثة" فقلنا: واثنان؟ قال: "واثنان" ثم لم نسأله عن الواحد" ((رواه البخاري)).
باب الصلاة على الميت وحضور دفنه
وقد سبق فضل التشييع.
929- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من شهد الجنازة حتي يصلى عليها، فله قيراط ، ومن شهدها حتي تدفن، فله قيراطان" قيل: وما القيراطان؟ قال: “مثل الجبلين العظيمين” ((متفق عليه)) .
930- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من اتبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً، وكان معه حتي يصلى عليها ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحدٍ، ومن صلى عليها، ثم رجع قبل أن تدفن ، فإنه يرجع بقيراط” ((رواه البخاري)).
931- وعن أم عطية رضي الله عنها قالت: نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا" ((متفق عليه)) .
"ومعناه " ولم يشدد في النهي كما يشدد في المحرمات.
باب استحباب تكثير المصلين على الجنازة وجعل صفوفهم ثلاثة فأكثر
932 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من ميت يصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه". ((رواه مسلم)).
934- وعن مرثد بن عبد الله اليزني قال: كان مالك بن هبيرة رضي الله عنه إذا صلى علي الجنازة ، فتقال الناس عليها، جزأهم عليها ثلاثة أجزاء، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من صلى عليه ثلاثة صفوف، فقد أوجب “ ((رواه أبو دواد، والترمذي وقال: حديث حسن)).
157- باب ما يقرأ في صلاة الجنازة
يكبر أربع تكبيرات : يتعوذ بعد الأولي ، ثم يقرأ فاتحة الكتاب، ثم يكبر الثانية، ثم يصلى علي النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم ، فيقول: اللهم صلي علي محمد، وعلي آل محمد. والأفضل أن يتمه بقوله: كما صليت علي إبراهيم .. إلي قوله: إنك حميد مجيد.
ولا يفعل ما يفعله كثير من العوام من قراءتهم {إن الله وملائكته يصلون علي النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الآية ((الأحزاب: 56)) فإنه لا تصح صلاته إذا اقتصر عليه.
ثم يكبر التكبير الثالثة، ويدعو للميت وللمسلمين بما سنذكره من الأحاديث إن شاء الله تعالى، ثم يكبر الرابعة ويدعو، ومن أحسنه: اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله.
والمختار أنه يطول الدعاء في الرابعة بخلاف ما يعتاده أكثر الناس؛ لحديث ابن أبي أوفي الذي سنذكره إن شاء الله تعالى.
فأما الأدعية المأثورة بعد التكبيرة الثالثة، فمنها:
عن أبي عبد الرحمن بن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي جنازة، فحفظت من دعائه وهو يقول: "اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار” حتي تمنين أن أكون ذلك الميت. ((رواه مسلم)).
936- وعن أبي هريرة وأبي قتادة، وأبي إبراهيم الأشهلي عن أبيه -وأبوه صحابي- رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم أنه صلى علي جنازة فقال:"اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا. اللهم من أحييته منا، فأحيه علي الإسلام، ومن توفيته منا، فتوفه علي الإيمان؛ اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده" (4)
937- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا صليتم علي الميت، فأخلصوا له الدعاء" ((رواه أبو داود)).
938- وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم في الصلاة علي الجنازة: “اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئناك شفعاء له، فاغفر له” ((رواه أبو داود)).
939- وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رجل من المسلمين، فسمعته يقول: "اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد؛ اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم" ((رواه أبو داود)).
باب من آيس من حياته.
911- عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم وهو مستند إلي يقول: اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى" ((متفق عليه)).
912- وعنها قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت عنده قدح فيه ماء وهو يدخل يده في القدح، ثم يمسح وجهه بالماء، ثم يقول: "اللهم أعني علي غمرات الموت وسكرات الموت" ((رواه الترمذي)).
148- باب استحباب وصية أهل المريض ومن يخدمه بالإحسان إليه والصبر على من يشق من أمره
وكذا الوصية بمن قرب سبب موته بحد أو قصاص ونحوهما
913- عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أن امراة من جهينة أتت النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم وهي حبلي من الزنا، فقالت: يا رسول الله، أصبت حداً فأقمه علي ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليها، فقال: "أحسن إليها فإذا وضعت فأتني بها” ففعل، فأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم ، فشدت عليها ثيابها، ثم أمر بها فرجمت، ثم صلى عليها" ((رواه مسلم)).
917- عن معاذ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة" ((رواه أبو داود والحاكم وقال: صحيح الإسناد)).
918- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" ((رواه مسلم)).
151- باب ما يقوله بعد تغميض الميت
919- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي أبي سلمه وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: "إن الروح إذا قبض، تبعه البصر" فضج ناس من أهله، فقال: "لا تدعو علي أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون علي ما تقولون” ثم قال: “اللهم اغفر لأبي سلمه، وارفع درجته في المهديين،واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه" ((رواه مسلم)).
152- باب ما يقال عند الميت وما يقول من مات له ميت
920-عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا حضرتم المريض، أو الميت، فقولوا خيرا، فإن الملائكة يؤمنون علي ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمة، أتيت النبي صلى الله عليه وسلمى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إن أبا سلمة قد مات، قال: “قولي: اللهم اغفر لي وله، واعقبني منه عقبة حسنة" فقلت: فأعقبني الله من هو خير لي منه: محمداً صلى الله عليه وسلم ." (3)
921- وعنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما من عبد تصيبه مصيبه، فيقول إن لله وإنا إليه راجعون: اللهم آجرني في مصيبتي، واخلف لي خيرا منها، إلا آجره الله تعالي في مصيبته واخلف له خيراً منها. قالت: فلما توفي أبو سلمة، قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاخلف الله خيراص منه رسول الله صلى الله عليه وسلم “ ((رواه مسلم)).
922- وعن أبي موسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات ولد العبد، قال الله تعالي لملائكته: قبضتم ولد عبدي، فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده، فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي، فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة، وسموه بيت الحمد" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).
923- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا، ثم احتسبه إلا الجنه" ((رواه البخاري)).
كتاب عيادة المريض
894- عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعى، وإفشاء السلام” ((متفق عليه))
895- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "حق المسلم علي المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس” ((متفق عليه)) .
896- وعنه قالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "عن الله عزو جل يقول يوم القيامة: "يا ابن آدم مرضت فلم تعدني! قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟! قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني! قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟! قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني! قال: يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه! أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي؟" ((رواه مسلم)).
897- وعن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، “ عودوا المريض، وأطعموا الجائع، وفكوا العاني" ((رواه البخاري)).
(1)
898- وعن ثوبان، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم ، قال: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتي يرجع" قيل: يا رسول الله وما خرفة الجنة؟ قال: "جناها” ((رواه مسلم)).
899- وعن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتي يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتي يصبح، وكان له خريف في الجنة” ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).
894- عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعى، وإفشاء السلام” ((متفق عليه))
895- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "حق المسلم علي المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس” ((متفق عليه)) .
896- وعنه قالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "عن الله عزو جل يقول يوم القيامة: "يا ابن آدم مرضت فلم تعدني! قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟! قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني! قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟! قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني! قال: يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه! أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي؟" ((رواه مسلم)).
897- وعن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، “ عودوا المريض، وأطعموا الجائع، وفكوا العاني" ((رواه البخاري)).
(1)
898- وعن ثوبان، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم ، قال: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتي يرجع" قيل: يا رسول الله وما خرفة الجنة؟ قال: "جناها” ((رواه مسلم)).
899- وعن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتي يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتي يصبح، وكان له خريف في الجنة” ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).