الخميس، 22 أكتوبر 2009

العصر العباسى الثانى


س1 : امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة التي أدت إلى ضعف وانهيار الدولة العباسية . دلل على ذلك . جـ : بالفعل امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة بدليل : 1 - قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .2 - ظل للفرس نفوذ قوى في الدولة العباسية إلى أن تم مقتل الخليفة المتوكل وأخذ الترك مكانهم . 3 - قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها : ( أ ) - ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً . (ب) - ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .القَرامِطَة : هم فرقة من الزنادقة الملاحدة ينكرون الرسل والشرائع كلها ، و قد ظهروا سنة 277 هـ .4 - قامت عدة حركات انفصالية ، واستقل كل أمير بإمارته .5 - ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .
س2 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني. وضح .
جـ : بالفعل فلقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة ودكاكين الوراقين وحلقات المساجد مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة كما ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية و الأدبية .

سمات الأدب في العصر العباسي الثاني :
س1 : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .
جـ : ( أ ) - الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء - العتاب - الزهد ] :1 - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم .يقول شاعر في رثاء قط له : يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد 2 - العتاب : أصبح يعتمد على التأملات الفكرية مثل قول سعيد بن حميد : أقلل عتابك فالبقاءُ قليلٌ والدّهرُ يعدِل تارةً ويميلُ3 - الزهد : جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون مثل قول على بن الجهم : وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضّلُ
(ب) - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت : 1 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر التي جاءت في الشعر . مثل قول ابن الرومي : وأتت قطائف بعد ذلك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ2 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) : غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكن أنفس اللعباء3 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان : فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا4 - الشعر التعليمي : فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول على بن الجهم في بعثة الرسول : ثم أزال الظلمةَ الضياءُ وعاودت جدتها الأشياء الشعر التعليمي : قصيدة ينظم فيها الشاعر علماً من العلوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق