الجمعة، 14 أغسطس 2009


موشح ( محى الدين بن عربى )


التعريف بالشاعر :هو ( محيى الدين بن عربى) من أعلام الصوفية، ولد فى الأندلس، ونشأ بين علمائها وقام برحلة زار خلالها مصر والشام وبلاد الروم والعراق والحجاز ثم استقر فى دمشق حتى توفى فيها سنة 638هـ.2- جو النص : هذا الموشح موضوعه (الزهد) فهو (مكفر للذنوب، ومطهر للنفس من السيئات) وشرط الموشح المكفر أن يكون على وزن موشح معروف ملتزما بقوافى فى مطلعه وأقفاله، فهو على نظام موشح ابن زهر الإشبيلى الذى مطلعه :أيها الساقى إليك المشتكى قد دعوناك وإن لم تسمع 3- غرض النص : الزهدُ والتصوف ويتكون من خمسة أدوار والمقرر منها اثنان فقط وفى بدايته (المطلع) وبعده (الغُصن) ثم (القُفْلُ) الذى يربط الموسيقا بين الأدوار والمطلع.4- الأفكار :تدور حول الندم على كثرة الذنوب والأمل فى عفو الله. 5- الألفاظ : ملائمة للجو النفسى المشحون بالندم والحيرة والقلق واليأس والأمل - والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء.6- الصور : قليلة اعتماداً على إيحاء الألفاظ وتعتمد على الاستعارة والكناية.7- الموسيقا :ظاهرة فى الوزن ولكن الأبيات متنوعة بعضها كامل (كالمطلع والقفل) وبعضها مشطورة (كالغصن) والقافية متنوعة لدفع الملل وهذا من أسباب ظهور الموشحات.8- ملامح شخصية الشاعر : من شعراء الزهد والتصوف - يتطلع إلى عفو الله ونعيم الآخرة، نادم على كثرة ذنوبة، حائر قلق بين عوامل اليأس والأمل، راغب فى عفو الله. 9- أثر البيئة فى النص : (أ) تأثر العرب فى موشحاتهم بالأغانى الإسبانية المتنوعة الأوزان والقوافى .(ب) ظهور فلسفة التصوف فى الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو والعبث هناك.(ج) الحرية التى شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلى فى الشرق

مناقشة أسئلة ( الموشح ) لمحى الدين بن عربى )



س1-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (المتكا) في : (تكو - وكأ - وكي)- المراد من (الذي كان معي) : (الرفيق - النعيم - المتكأ)- جمع (فرية) : (فرى - فراء - أفراء)
وكأ - النعيم - فِرًى
(ب) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة وأثرها في الألفاظ؟
عندما انطلق الشاعر مع خواطره فرأى نعيم الجنة وأهلها متكئون على الأرائك ذابت نفسه شوقا إلى هذا النعيم الذي استحضر صورته في قلبه ولكن كيف يحصل عليه وهو مذنب فاتجه بقلبه إلى الكعبة المشرفة معلنا عبوديته لله مقرا بكثرة ذنوبه باكيا على ما فرط في حق الله معلنا التوبة النصوح، لأن البكاء لا قيمة له بدون العودة إلى طريق الحق وإلا كان كاذبا وخداعا.وتسيطر عليه عاطفة اليأس الممزوجة بالأمل وظهر أثرها في اختيار الألفاظ مثل (ذبت شوقا - البيت العتيق - المشرف) وفي جانب اليأس (الدمع - تذرف - فرية - مكر).
(ج) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله
اللون البياني (ذبت شوقا) استعارة مكنية، وسر جمالها التجسيمواللون البديعي الجناس الناقص بين (المشرف والمسرف) فيه نغم موسيقى وفيه تحريك الذهن.
(د) أعرب ما بين القوسين :
الإعراب:المتكا : فاعل مرفوع.شوقا : مفعول لأجله منصوب.البيت : نعت مرفوع.عينه : مبتدأ مرفوع والهاء مضاف إليه مبني في محل جر.فرية : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
س2-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (تأتل) في : (ألو - ألى - أتل)- (أتعب فكري عذلي) : (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق).- (ضاعت الشكوى إذا لم تنفع) علاقته بما قبله : (التوضيح - التفصيل - التعليل)
ألو - بجعله ييئس من عفو الله - التعليل
(ب) عين فيها أسلوبا إنشائيا ونوعه وغرضه وأسلوب قصر ووسيلته وأثره.
الأسلوب الإنشائي النداء : في (أيها الساقي) للتعظيم. والأمر في (اسقني) للدعاء. والنهي في (لا تأتل) للدعاء. وأسلوب القصر (إليك المشتكي) ووسيلته تقديم الخبر (إليك) على (المبتدأ) المعرفة (المشتكي) للتوكيد.
(ج) أعرب ما بين القوسين :
الساقي : نعت مرفوع بضمة مقدرة.تأتل : مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف حرف العلة.فكرى : فكر مفعول به منصوب بفتحة مقدرة لوجود ياء المتكلم و(ياء) المتكلم مضاف إليه مبني.عذلي : عذل فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود ياء المتكلم والياء مضاف إليه مبني.المشتكي : مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على الألف.
س3-
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين:- مضاد "محمود" : (محروم - مذموم - ضار).- المقصود بالبيت العتيق : (مكة المكرمة - الكعبة - المدينة المنورة).- مرادف "تذرف" : (تدمي - تدمع - تنساب).
مذموم - الكعبة - تدمع
(ب) لماذا يبكي الشاعر ؟ ومادلالة ذلك؟
يبكي الشاعر شوقا إلى ذلك الفيض الصوفي الذي لاينساه عندما سرح بخواطره إلى حيث النعيم المقيم.
(ج) ما غرض النداء في الأبيات ؟ وما أثره في أداء المعنى؟ - ما العلاقة بين "المشرف" و "المسرف"؟
غرض النداء التعظيم والتشخيص.- جناس ناقص.
(د) في البيت الأول تأثر بالقرآن واستعارة. وضح ذلك.
متكئين : إشارة إلى قوله تعالى : متكئين فيها على الأرائك.ذبت شوقا : استعارة فيها تجسيم.
س4-
(أ) أكمل بما تراه مناسبا:- "الساقي" تعني ....- مفرد "عذلي" ....- مرادف "أنشده" ....- مضاد "أتعب" ....
- المولي- عاذل- أقول له- أراح وطمأن
(ب) اشرح الأبيات موضحا ما فيها من رموز صوفية.
يتحدث ابن عربي عن أمله في عفو خالقه فيقول:أنت يارب أعلم بحالي فأنا أتضاءل أمام عفوك فلا تتخل عني يا مولاي فقد هجرني الرفاق وتركني الأصدقاء ولساني يردد دائما شكواي إليك يارب وليتك توليها العناية كي لا تضيع فأضيع.
(ج) الموشحات فن من فنون الشعر. ما خصائصها وما أسباب ظهورها؟

الخميس، 13 أغسطس 2009


محمود تيمور*تلخيص الموضوع : * اتفق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما مرت بمراحلَ متعاقبةٍ فى خلال القرن الماضى من (الترجمة، فالمحاكاة، ثم الابتداع).* أما ميراث العربية من القصص فقد تمثل فى : - القصص الحكْمى : مثل "كليلة ودمنة" وأمثالها.- القصص البلاغى : الذى عنى بالتأنق فى اللفظ مثل : "المقامات الهمذانية ، والحريرية". - القصص الشعبى : الذى لا يعد من النثر الفنى مثل : "ألف ليلة وليلة"، ونظائرها.* الأدب العربى القديم لم يسهم فى القصة إلا بالنزر اليسير، فالقصة الفنية دخيلة عليه، .* ولكن : ما سر الحظوة التى لقيها الأدب الغربى فى بيئتنا الشرقية؟ وللجواب، نقول : إذا كنا قد أحببنا القصة الغربية؛ فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، وحبها للقصة موروث، فنحن الذين قلنا من غَاِبرِ الدهر : (قال الراوى) ، و (يُحكَى أنَّ)، و (زَعَمُوا أنَّ)، و (كان ياما كان) إلى آخر تلك الفواتح التى يمهد بها القصاص العربى لما يقول.* وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث فى القرن التاسع عشر عن غرام الشرقيين بالقصص فيقول : " أتيح لى أن أشاهد جمعاً عربياً من الحمالين، والنواتى ( البحارة)، والأجُراء يستمعون إلى إحدى القصص، وأشك أن يصيب مثل ذلك النجاح لو أنشد جماعة من فلاحى فرنسا شيئاً من أدب لامارتين".* وينقل "جوستاف لوبون" عن أحد السياح قوله : " لينظر الإنسان إلى أبناء الصحراء، حين يستمعون إلى القصص؛ ليرى كيف يضطربون ويهدءون ، وكيف تلمع عيونهم".* وقد تحدث مؤرخو الأدب المعاصرون عن القصة فى الأدب العربى القديم، فكان كالآتى :- القصص المترجمة عن الفارسية، أو الهندية فى عصر العباسيين، أسلوب المقامات، الأدب الشعبى .- وبين هذا وذاك تحدثوا عن : "رسالة الغفران" للمعرّى، و "رسالة التوابع والزوابع" لابن شهيد الأندلسى، و"محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا، و "حى بن يقظان" لابن طفيل. * يعتبر كتاب "ألف ليلة وليلة" ذلك العباب الزاخر الذى جمع خرافات، وأساطير، وكتاب سيرة عنترة، وغيرها من تلك الأسمار، والأقاصيص التى يحفل بها تراثنا العربى فى كتبنا الثقافية المختلفة. وقد كشف الباحثون فى كتاب "ألف ليلة وليلة" عن مراجع أسماره وأقاصيصه فى كتب العربية التى أفلتت من براثن الأحداث... وتحيا الآن بين الناس عروساً تبهر العيون.يتحدث (ابن النديم) عن (الجهشارى) فيقول : إنه أحد الأخباريين الذين كانوا يشاركون فى التأليف القصصى ويقول " السمعانى فى الأنساب" : يقال لمن يروى الحكايات والقصص والنوادر والأخبار "الأخبارى".* يقول كاتب المقال : (وقد أنكرنا على الأدب العربى أن فيه قصة، لأن القصة الغربية تختلف فى صياغتها، وإطارها المرسوم لها).* إننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نفكر فى موضوعاتنا ؛ ونعالج كتابتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة.* إن نهضتنا الحديثة فى الأدب لو كانت قد خلت من عنصر القصة الفنية لما عجزنا فى انبعاثنا الأدبى الجديد أن نخلق القصة من وحى الأدب العربى وحده، وهذا يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.

مناقشة أصالة القصة العربية



س1- (فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة قصصية بالطبع، هواها للقصة منحذب وروحها إلى الرواية تهفو، وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى المشرق فيروعه ما يشهد من حظوة القصة عند المشارقة).
(أ) "الطبع - هوها - تهفو" هات مرادف الأولى ومضاد الثانية وإيحاء الثالثة.
المرادف : الفطرة، والمضاد، كراهيتها، والإيحاء : توحي بالشوق والحنين.
(ب) لمحمود تيمور رأي في فن القصة عند العرب.. وضحه.
يرى تيمور أن الأمة العربية أمة قصصية بالطبع والفطرة ولو لم تعرف القصة الغربية لما عجزت عن استحداث فن القصة من وحي الأدب العربي وحده.فنحن نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نعالج موضوعاتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة فينا من التراث القصصي العربي.
(ج) لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة في الشرق العربي.. وضح ذلك.
يرى جوستاف لوبون أن للقاص في الشرق مكانة عظيمة، فهو يؤثر في سامعية ويحول بكاءهم إلى ضحك ودعتهم إلى غضب ويجعلهم يضطربون أو يهدءون ويقول إن لهم تأثيرًا أقوى من تأثير شعراء أوروبا.
(د) "قد أشربت حب القصة الغربية". ما الجمال في هذا التعبير؟
تعبير يوحي بشدة تعلقنا بالقصة الغربية التعلق الذي يصل إلى أعماق النفس.
س2- (إذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب، وروحها إلى الرواية تهفو).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- مرادف (تهفو) : (تحظى - تميل - تتحرك).2- نبحث في المعجم الوجيز عن : (اصطناع) في : (صطع - طنع - صنع).
1- تميل.2- صنع.
(ب) وضح الفكرة التي يعرضها الكاتب في العبارة.
القلوب العربية أشربت حب القصة واتبعت مناهجها لأنها تميل بطبيعتها إلى القصة وروحها منجذبة إليها.
(ج) ما المراد بــ (أن الأمة العربية قصصية بالطبع)؟
معنى العبارة أن حب القصة طبيعة راسخة متأصلة وليس تطبعًا.
(د) لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم؟ وبم ترد عليهم؟
أنكروا ذلك لأنهم قاسوها على مقومات القصة الغربية والواقع أن الأدب العربي حافل بالقصص التي تلاءم الذوق العربي والطبيعة العربية والقيم العربية كما شهد بذلك بعض علماء الغرب.
س3- (إن وراء هذا كله ذلك الميراث الحاشد الممدود على مدار التاريخ منذ نشوء الأمة العربية إلى يومها الحاضر، ذلك العباب الزاخر الذي (تتدفق به) المكتبة العربية على توالي الحقب من قصص وأحاديث، ومن محاورات وأسمار).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :1- نبحث في المعجم عن (الميراث) في : (مرث - رثى - ورث).2- (مدار) : (اسم مكان - اسم زمان - اسم مفعول - مصدر ميمي).3- مرادف (العباب) : (كثرة الماء - أول الشىء - الضباب).
1- ورث.2- مصدر ميمي.3- كثرة الماء.
(ب) ما هدف الكاتب من العبارة.
الهدف بيان أن الأمة العربية لها اليد الطولى في الفن القصصي من قديم الزمان.
(ج) لو لم نتأثر بالقصة الغربية فهل كان يمكن أن تظهر القصة الفنية في أدبنا الحديث؟ علل لما تقول..
نعم. كان يمكن ذلك؛ لأن الأمة العربية تعشق القصص كما أن أدبنا العربي حافل بالقصص والأساطير مما يجعل لنا مددًا لا ينضب.
(د) عين فيها لونًا بيانيا ونوعه وسر جماله.
العباب الزاخر الذي تتدفق به المكتبة العربية - استعارة مكنية تصور كثرة النتاج الأدبي ببحر زاخر يتدفق ماؤه وسر جمالها التجسيم والتوضيح.
س4- (ولم تكن قصص "ألف ليلة وليلة" ولا "سيرة عنترة" ولا ما سلك سبيلهما من قصص شعبي إلا أثارة من تلك الأسمار والأقاصيص التي يحفل بها تراثنا العربي في كتبنا الثقافية).
(أ) هات معنى (أثارة)، ومفرد (أسمار) في جملتين من عندك.
معنى (أثارة) : بقية.الجملة : في المكتبة العربية بقية من تراثنا الشعبي.مفرد (أسمار) : سمر. الجملة : اجتمع الأصدقاء في جلسة سمر.
(ب) يرى محمود تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر. ناقش هذا الرأي موضحا سبب إنكار البعض أن الأدب العربي فيه قصة.
يرى تيمور أن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر، فهي ليست بالفن الجديد أو المستحدث، بل قديمة قدم التاريخ، تشهد بذلك المكتبة العربية التي تزخر بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات والخرافات والأساطير... وهي في مجملها تصور نفسية وقيم وأخلاق المجتمع العربي. وسبب إنكار بعض المؤرخين لكون الأدب العربي فيه قصة أنهم جعلوا القصة الغربية مقياسا وميزانا، ولم يجدوا مثلها في الأدب العربي، والحقيقة أن للقصة في الأدب العربي ملامح وسمات خاصة بها، وهي موجودة في الأدب العربي منذ العصور القديمة.
(ج) ضع علامة الصواب () أو الخطأ () أمام كل عبارة فيما يأتي، ثم اكتب صواب الخطأ.1- تنوعت القصص في التراث العربي بين القصص الحكمي والبلاغي والشعبي.2- أشهر كتب الأمثال التي بين أيدينا : (مجمع الأمثال) للزمخشري، و (جمهرة الأمثال) للميداني.3- ليس لدينا القدرة على خلق القصة من وحي الأدب العربي وحده.4- من القصص الشعبي ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة.5- قصصنا في العصر الحديث مزيج من الأدب العربي العريق والقصص الشرقي التليد.

مناقشة الفصل الثامن من قصة ( واإسلاماه )


س1- لم تمض ثلاثة أيام، حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه، فنجحت على خير وجه، وانتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم، فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته، وانطوت صفحة من حياته، شعيها بدموعه وحسراته، فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مقابل (سلا) : (عاود - تذكر - جمع).2- مرادف (شيع) : (دون - نشر - ودع).3- جمع : (صفحة) : (صفحات - صحاف - صحائف).
1- تذكر.2- ودع.3- صفحات.
(ب) ما الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز؟
قصَّ على السيد ابن الزعيم خبر قطز، وحكى له طرفا من حال موسى ابن الشيخ غانم معه واضطهاده له، فرق ابن الزعيم له، ورثى لحاله فأشار عليه الحاج على بشرائه، وقد تم ذلك وانتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وهكذا نجحت خطة الحاج على في معاونة قطز على إيجاد طريقة للخلاص من موسى.
(ج) كيف اتصل قطز بالشيخ عز الدين بن عبد السلام؟
عندما كان الشيخ ذات يوم ضيفًا على ابن الزعيم، ورأى قطز فأخبره ابن الزعيم بقصته، فأوصى الشيخ بأن يحفظ جلال الدين في ولده، ثم توطدت الصلة عندما كان قطز يلتقي بالشيخ في مجلس العلم بالمسجد.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش - ابن الزعيم.
الشيخ غانم المقدسي : من أعيان دمشق، اشترى (جهاد ومحمودًا) وأحسن معاملتهما، وكان ينوي عتقهما وتزويجهما، ولكن الموت أدركه بعد أن أوصى بذلك.الحاج على الفراش : صديق قطز، وخادم ابن الزعيم الذي كان يجاور قصره قصر الشيخ غانم المقدسي، استطاع بتدبيره أن ينقل ملكية قطز إلى ابن الزعيم، ثم بيعه إلى الصالح نجم الدين أيوب.ابن الزعيم : من أعيان دمشق المناوئين للسلطان الصالح إسماعيل لمعاداته العرب، وراتمائه في أحضان الصليبيين، عرف حقيقة قطز واشتراه لينقذه من موسى بن غانم المقدسي، وقد قبض عليه الملك الصالح إسماعيل وصادر أملاكه.
س2- فمازال "الحاج على الفراش بصديقه الحزين، يسليه ويعلله، ويتنزه به في ضواحي المدينة ورياض الغوطة، ويرود به زحمه الأسواق، ويغشى به مجالس العلم في المسجد، حتى استطاع أن يكسر سورة الحزن في قلبه، ووكل الباقي إلى الأيام، لتقضي عليه".
(أ) ضع علامة الصواب () أو علامة الخطأ () أمام كل عبارة مما يأتي وصوب الخطأ.1- مفرد (رياض) : (ريض).2- مرادف (يغشى) : (يأتي).3- مضاد (سورة) : (ضعف).
1- والصحيح روضة.2- 3- والصحيح لين.
(ب) توطدت الصلة بين قطز والشيخ ابن عبد السلام - وضح الظروف التي بدأت فيها هذه الصلة؟ وإلى أي مدى وصلت؟
بدأت هذه الصلة بعدما انتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وكان الشيخ ذات ليلة في زيارة ابن الزعيم، فرأى قطز ولما سال عنه، قص عليه ابن الزعيم قصته، وأنه من أسرة جلال الدين فأوصى الشيخ به خيرًا. وقد توطدت هذه العلاقة إلى حد كبير بعدما أصبح قطز يتردد على حلقة الدرس في المسجد على يد الشيخ ابن عبد السلام، حتى أن الشيخ كان يأتمنه على أسراره وعلى السياسة التي ينتهجها الشيخ وأنصاره.
(ج) وضح ماذا أفاده قطز من علاقته بالشيخ ابن عبد السلام؟
صار يدنيه من مجلسه لاستماع الدرس - كان يأتمنه على أسراره فيقول له ما يشاء من أمور تتصل بحركته السياسية أو الإصلاحية لا في دمشق وحدها بل في سائر البلاد الإسلامية. عرف قطز أيضا أحوال العالم الإسلامي إذ ذاك وأحوال ملوكه وأمرائه والحزازات التي بينهم والمنافسات على الملك، وموقف كل منهم من معاداة الصليبيين أو موالاتهم، وأدرك قطز السياسة التي كان الشيخ ابن عبد السلام وأنصاره ينتهجونها والمرمى الذي يرمون إليه من توحيد بلاد الإسلام وتكوين جبهة إسلامية لطرد الصليبيين من البلاد التي يحتلونها.
(د) اكتب في إيجاز عن العلاقة بين السيد (ابن الزعيم) والشيخ (عز الدين بن عبد السلام).
كان ابن الزعيم من كبار أنصار الشيخ ابن عبد السلام، ومن خواص أصحابه، وكان قوى الاعتقاد فيه، يحسن إليه، ويناصره في دعوته بنفسه وماله. وكثيرًا ما تعرض بسببه لغضب أولى الأمر. وكان الشيخ يحبه لاستقامته وإخلاصه وغيرته على الدين وحبه للإصلاح، ويقيل عطاياه على عفته الشديدة، وزهده فيما بأيدي الناس، ولا يقبل عطايا غيره من الأغنياء.
س3- لو كنت يا سيدي الشيخ تحب الدنيا، لسقت إليك بدر الذهب والفضة، ولكني سأرجع إلى رأيك في كل شئون ملكي، فأقيم الشرع، وأنشر العدل، وأحييي ما أمات الناس من سنة الجهاد، فهذه بشارتك عندي.
(أ) أدخل ما يأتي في جمل من عندك.1- مفرد : (بدر).2- مرادف : (سنة).
1- بدرة.2- طريقة.(وعليك وضعهما في جملتين).
(ب) (سأرجع إلى رأيك) (سأسمع كلامك) أي التعبيرين أحسن؟ ولماذا؟
(سأرجع إلى رأيك) أفضل، فهي تتضمن الاستماع وتنفيذ ما يشير به من رأي بل والاعتماد على هذا الرأي في كل أموره.
(ج) كان هذا الحوار بعد رؤيا رآها "قطز، أو جزها بأسلوبك، مبينا رأي الشيخ فيها.
لقد أقبل قطز على الشيخ ابن عبد السلام وقد تطيب واغتسل، ثم قال لشيخه: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم البارحة في المنام، وقد قرب مني وضرب على صدري، وقال : قم يا محمود فخذ هذا الطريق إلى مصر فتملكها واهزم التتار، ولما قصصت قصتي على الحاج على الفراش طلب مني أن أقصها عليك فقال الشيخ : إنك ستملك مصر وتهزم التتار لأن الرسول يقول : "من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي". فالشيخ ابن عبد السلام يرى أن رؤية قطز سوف تتحقق.
(د) تلقي العبارة الضوء على الحالة التي كانت عليها البلاد - وضحها.
كانت البلاد في حالة من الفوضى والبعد عن الدين، والتقاعس عن الجهاد في سبيل الله، وانتهاك الحرمات، ونشر الظلم والفساد وخيانة بعض الحكام لبلادهم ومساندتهم أعداء الإسلام والمسلمين.
(هـ) اختر صفة تليق بكل من (الشيخ وقطز) من خلال العبارة.
كان الشيخ تقيا ورعا مخلصا لدينه ووطنه، منزها عن شهوات الدنيا وزخارفها، وكان قطز يعرف حقيقة الشيخ ويهفو إلى الإصلاح حتى يستطيع خدمة الإسلام والمسلمين، محبا أيضًا لدينه ووطنه.
س4- (حتى إذا كان يوم الجمعة وامتلأ الجامع الكبير بالناس، دخل الشيخ ابن عبد السلام من الباب الخاص بالخطيب فرقي المنبر، فاشرأبت الأعناق، وساد الحاضرين صمت عميق كأنما على رءوسهم الطير).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مرادف (اشرأبت) : (انحنت - مالت - تطلعت).2- مقال (رقي) : (انخفض - نزل - ذهب).3- "كأنما على رءوسهم الطير" تعبير يفيد : (الحرص - الفرح - الصمت).
1- تطلعت.2- نزل.3- الصمت.
(ب) ما الذي دفع الشيخ ابن عبد السلام ليخطب في الناس؟ وما أثر خطبته في نفوسهم؟
دافعه لذلك، دعوة الناس إلى قتال الصليبيين والخروج من طاعة الحكام الذين يتركون تعاليم الإسلام ومنهم الملك الصالح إسماعيل الذي عزم على غزو مصر، والذي كاتب الفرنجة واتفق معهم على مساعدته والمسير معه لمحاربة سلطان مصر. وكان لهذه الخطبة أثر عظيم في نفوس الناس، فكان لا حديث لهم غيرها، بل كان يفخر من سمعها على من لم يسمعها.
(ج) لماذا غضب الملك الصالح من خطبة ابن عبد السلام؟ وكيف انتقم منه؟
لأن ابن عبد السلام حمل على الصالح إسماعيل، وندد به في كلمات واضحة لا غموض فيها ولا إيهام، مما أثار عليه غضب الشعب - فكانت النتيجة أن أمر الصالح إسماعيل بعزل الشيخ ابن عبد السلام عن الخطابة والقبض عليه، ولكنه اضطر - بسبب ثورة أنصار الشيخ - لإطلاق سراحه مع تحديد إقامته.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : (الملك الأشرف - توران شاه).
الملك الأشراف : أحد ملوك المسلمين الذين رفضوا نجده جلال الدين في حرب التتار، فأقسم جلال الدين ليغزونٌ بلاده وليفعلن بها كما يفعل التتار.توران شاه : ابن الملك الصالح أيوب وولي عهده، تولى الملك جلس على عرش مصر بعد أبيه فترة قليلة ثم قتل.

مناقشة الفصل الثامن من قصة ( واإسلاماه )


س1- لم تمض ثلاثة أيام، حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه، فنجحت على خير وجه، وانتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم، فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته، وانطوت صفحة من حياته، شعيها بدموعه وحسراته، فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مقابل (سلا) : (عاود - تذكر - جمع).2- مرادف (شيع) : (دون - نشر - ودع).3- جمع : (صفحة) : (صفحات - صحاف - صحائف).
1- تذكر.2- ودع.3- صفحات.
(ب) ما الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز؟
قصَّ على السيد ابن الزعيم خبر قطز، وحكى له طرفا من حال موسى ابن الشيخ غانم معه واضطهاده له، فرق ابن الزعيم له، ورثى لحاله فأشار عليه الحاج على بشرائه، وقد تم ذلك وانتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وهكذا نجحت خطة الحاج على في معاونة قطز على إيجاد طريقة للخلاص من موسى.
(ج) كيف اتصل قطز بالشيخ عز الدين بن عبد السلام؟
عندما كان الشيخ ذات يوم ضيفًا على ابن الزعيم، ورأى قطز فأخبره ابن الزعيم بقصته، فأوصى الشيخ بأن يحفظ جلال الدين في ولده، ثم توطدت الصلة عندما كان قطز يلتقي بالشيخ في مجلس العلم بالمسجد.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش - ابن الزعيم.
الشيخ غانم المقدسي : من أعيان دمشق، اشترى (جهاد ومحمودًا) وأحسن معاملتهما، وكان ينوي عتقهما وتزويجهما، ولكن الموت أدركه بعد أن أوصى بذلك.الحاج على الفراش : صديق قطز، وخادم ابن الزعيم الذي كان يجاور قصره قصر الشيخ غانم المقدسي، استطاع بتدبيره أن ينقل ملكية قطز إلى ابن الزعيم، ثم بيعه إلى الصالح نجم الدين أيوب.ابن الزعيم : من أعيان دمشق المناوئين للسلطان الصالح إسماعيل لمعاداته العرب، وراتمائه في أحضان الصليبيين، عرف حقيقة قطز واشتراه لينقذه من موسى بن غانم المقدسي، وقد قبض عليه الملك الصالح إسماعيل وصادر أملاكه.
س2- فمازال "الحاج على الفراش بصديقه الحزين، يسليه ويعلله، ويتنزه به في ضواحي المدينة ورياض الغوطة، ويرود به زحمه الأسواق، ويغشى به مجالس العلم في المسجد، حتى استطاع أن يكسر سورة الحزن في قلبه، ووكل الباقي إلى الأيام، لتقضي عليه".
(أ) ضع علامة الصواب () أو علامة الخطأ () أمام كل عبارة مما يأتي وصوب الخطأ.1- مفرد (رياض) : (ريض).2- مرادف (يغشى) : (يأتي).3- مضاد (سورة) : (ضعف).
1- والصحيح روضة.2- 3- والصحيح لين.
(ب) توطدت الصلة بين قطز والشيخ ابن عبد السلام - وضح الظروف التي بدأت فيها هذه الصلة؟ وإلى أي مدى وصلت؟
بدأت هذه الصلة بعدما انتقل قطز إلى ملكية السيد ابن الزعيم، وكان الشيخ ذات ليلة في زيارة ابن الزعيم، فرأى قطز ولما سال عنه، قص عليه ابن الزعيم قصته، وأنه من أسرة جلال الدين فأوصى الشيخ به خيرًا. وقد توطدت هذه العلاقة إلى حد كبير بعدما أصبح قطز يتردد على حلقة الدرس في المسجد على يد الشيخ ابن عبد السلام، حتى أن الشيخ كان يأتمنه على أسراره وعلى السياسة التي ينتهجها الشيخ وأنصاره.
(ج) وضح ماذا أفاده قطز من علاقته بالشيخ ابن عبد السلام؟
صار يدنيه من مجلسه لاستماع الدرس - كان يأتمنه على أسراره فيقول له ما يشاء من أمور تتصل بحركته السياسية أو الإصلاحية لا في دمشق وحدها بل في سائر البلاد الإسلامية. عرف قطز أيضا أحوال العالم الإسلامي إذ ذاك وأحوال ملوكه وأمرائه والحزازات التي بينهم والمنافسات على الملك، وموقف كل منهم من معاداة الصليبيين أو موالاتهم، وأدرك قطز السياسة التي كان الشيخ ابن عبد السلام وأنصاره ينتهجونها والمرمى الذي يرمون إليه من توحيد بلاد الإسلام وتكوين جبهة إسلامية لطرد الصليبيين من البلاد التي يحتلونها.
(د) اكتب في إيجاز عن العلاقة بين السيد (ابن الزعيم) والشيخ (عز الدين بن عبد السلام).
كان ابن الزعيم من كبار أنصار الشيخ ابن عبد السلام، ومن خواص أصحابه، وكان قوى الاعتقاد فيه، يحسن إليه، ويناصره في دعوته بنفسه وماله. وكثيرًا ما تعرض بسببه لغضب أولى الأمر. وكان الشيخ يحبه لاستقامته وإخلاصه وغيرته على الدين وحبه للإصلاح، ويقيل عطاياه على عفته الشديدة، وزهده فيما بأيدي الناس، ولا يقبل عطايا غيره من الأغنياء.
س3- لو كنت يا سيدي الشيخ تحب الدنيا، لسقت إليك بدر الذهب والفضة، ولكني سأرجع إلى رأيك في كل شئون ملكي، فأقيم الشرع، وأنشر العدل، وأحييي ما أمات الناس من سنة الجهاد، فهذه بشارتك عندي.
(أ) أدخل ما يأتي في جمل من عندك.1- مفرد : (بدر).2- مرادف : (سنة).
1- بدرة.2- طريقة.(وعليك وضعهما في جملتين).
(ب) (سأرجع إلى رأيك) (سأسمع كلامك) أي التعبيرين أحسن؟ ولماذا؟
(سأرجع إلى رأيك) أفضل، فهي تتضمن الاستماع وتنفيذ ما يشير به من رأي بل والاعتماد على هذا الرأي في كل أموره.
(ج) كان هذا الحوار بعد رؤيا رآها "قطز، أو جزها بأسلوبك، مبينا رأي الشيخ فيها.
لقد أقبل قطز على الشيخ ابن عبد السلام وقد تطيب واغتسل، ثم قال لشيخه: لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم البارحة في المنام، وقد قرب مني وضرب على صدري، وقال : قم يا محمود فخذ هذا الطريق إلى مصر فتملكها واهزم التتار، ولما قصصت قصتي على الحاج على الفراش طلب مني أن أقصها عليك فقال الشيخ : إنك ستملك مصر وتهزم التتار لأن الرسول يقول : "من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي". فالشيخ ابن عبد السلام يرى أن رؤية قطز سوف تتحقق.
(د) تلقي العبارة الضوء على الحالة التي كانت عليها البلاد - وضحها.
كانت البلاد في حالة من الفوضى والبعد عن الدين، والتقاعس عن الجهاد في سبيل الله، وانتهاك الحرمات، ونشر الظلم والفساد وخيانة بعض الحكام لبلادهم ومساندتهم أعداء الإسلام والمسلمين.
(هـ) اختر صفة تليق بكل من (الشيخ وقطز) من خلال العبارة.
كان الشيخ تقيا ورعا مخلصا لدينه ووطنه، منزها عن شهوات الدنيا وزخارفها، وكان قطز يعرف حقيقة الشيخ ويهفو إلى الإصلاح حتى يستطيع خدمة الإسلام والمسلمين، محبا أيضًا لدينه ووطنه.
س4- (حتى إذا كان يوم الجمعة وامتلأ الجامع الكبير بالناس، دخل الشيخ ابن عبد السلام من الباب الخاص بالخطيب فرقي المنبر، فاشرأبت الأعناق، وساد الحاضرين صمت عميق كأنما على رءوسهم الطير).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مرادف (اشرأبت) : (انحنت - مالت - تطلعت).2- مقال (رقي) : (انخفض - نزل - ذهب).3- "كأنما على رءوسهم الطير" تعبير يفيد : (الحرص - الفرح - الصمت).
1- تطلعت.2- نزل.3- الصمت.
(ب) ما الذي دفع الشيخ ابن عبد السلام ليخطب في الناس؟ وما أثر خطبته في نفوسهم؟
دافعه لذلك، دعوة الناس إلى قتال الصليبيين والخروج من طاعة الحكام الذين يتركون تعاليم الإسلام ومنهم الملك الصالح إسماعيل الذي عزم على غزو مصر، والذي كاتب الفرنجة واتفق معهم على مساعدته والمسير معه لمحاربة سلطان مصر. وكان لهذه الخطبة أثر عظيم في نفوس الناس، فكان لا حديث لهم غيرها، بل كان يفخر من سمعها على من لم يسمعها.
(ج) لماذا غضب الملك الصالح من خطبة ابن عبد السلام؟ وكيف انتقم منه؟
لأن ابن عبد السلام حمل على الصالح إسماعيل، وندد به في كلمات واضحة لا غموض فيها ولا إيهام، مما أثار عليه غضب الشعب - فكانت النتيجة أن أمر الصالح إسماعيل بعزل الشيخ ابن عبد السلام عن الخطابة والقبض عليه، ولكنه اضطر - بسبب ثورة أنصار الشيخ - لإطلاق سراحه مع تحديد إقامته.
(د) اكتب مذكرات وافية عن : (الملك الأشرف - توران شاه).
الملك الأشراف : أحد ملوك المسلمين الذين رفضوا نجده جلال الدين في حرب التتار، فأقسم جلال الدين ليغزونٌ بلاده وليفعلن بها كما يفعل التتار.توران شاه : ابن الملك الصالح أيوب وولي عهده، تولى الملك جلس على عرش مصر بعد أبيه فترة قليلة ثم قتل.