الجمعة، 14 أغسطس 2009

مناقشة أسئلة ( الموشح ) لمحى الدين بن عربى )



س1-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (المتكا) في : (تكو - وكأ - وكي)- المراد من (الذي كان معي) : (الرفيق - النعيم - المتكأ)- جمع (فرية) : (فرى - فراء - أفراء)
وكأ - النعيم - فِرًى
(ب) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة وأثرها في الألفاظ؟
عندما انطلق الشاعر مع خواطره فرأى نعيم الجنة وأهلها متكئون على الأرائك ذابت نفسه شوقا إلى هذا النعيم الذي استحضر صورته في قلبه ولكن كيف يحصل عليه وهو مذنب فاتجه بقلبه إلى الكعبة المشرفة معلنا عبوديته لله مقرا بكثرة ذنوبه باكيا على ما فرط في حق الله معلنا التوبة النصوح، لأن البكاء لا قيمة له بدون العودة إلى طريق الحق وإلا كان كاذبا وخداعا.وتسيطر عليه عاطفة اليأس الممزوجة بالأمل وظهر أثرها في اختيار الألفاظ مثل (ذبت شوقا - البيت العتيق - المشرف) وفي جانب اليأس (الدمع - تذرف - فرية - مكر).
(ج) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ونوع كل وسر جماله
اللون البياني (ذبت شوقا) استعارة مكنية، وسر جمالها التجسيمواللون البديعي الجناس الناقص بين (المشرف والمسرف) فيه نغم موسيقى وفيه تحريك الذهن.
(د) أعرب ما بين القوسين :
الإعراب:المتكا : فاعل مرفوع.شوقا : مفعول لأجله منصوب.البيت : نعت مرفوع.عينه : مبتدأ مرفوع والهاء مضاف إليه مبني في محل جر.فرية : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
س2-
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- نبحث في المعجم عن (تأتل) في : (ألو - ألى - أتل)- (أتعب فكري عذلي) : (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق).- (ضاعت الشكوى إذا لم تنفع) علاقته بما قبله : (التوضيح - التفصيل - التعليل)
ألو - بجعله ييئس من عفو الله - التعليل
(ب) عين فيها أسلوبا إنشائيا ونوعه وغرضه وأسلوب قصر ووسيلته وأثره.
الأسلوب الإنشائي النداء : في (أيها الساقي) للتعظيم. والأمر في (اسقني) للدعاء. والنهي في (لا تأتل) للدعاء. وأسلوب القصر (إليك المشتكي) ووسيلته تقديم الخبر (إليك) على (المبتدأ) المعرفة (المشتكي) للتوكيد.
(ج) أعرب ما بين القوسين :
الساقي : نعت مرفوع بضمة مقدرة.تأتل : مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف حرف العلة.فكرى : فكر مفعول به منصوب بفتحة مقدرة لوجود ياء المتكلم و(ياء) المتكلم مضاف إليه مبني.عذلي : عذل فاعل مرفوع بضمة مقدرة لوجود ياء المتكلم والياء مضاف إليه مبني.المشتكي : مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على الألف.
س3-
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين:- مضاد "محمود" : (محروم - مذموم - ضار).- المقصود بالبيت العتيق : (مكة المكرمة - الكعبة - المدينة المنورة).- مرادف "تذرف" : (تدمي - تدمع - تنساب).
مذموم - الكعبة - تدمع
(ب) لماذا يبكي الشاعر ؟ ومادلالة ذلك؟
يبكي الشاعر شوقا إلى ذلك الفيض الصوفي الذي لاينساه عندما سرح بخواطره إلى حيث النعيم المقيم.
(ج) ما غرض النداء في الأبيات ؟ وما أثره في أداء المعنى؟ - ما العلاقة بين "المشرف" و "المسرف"؟
غرض النداء التعظيم والتشخيص.- جناس ناقص.
(د) في البيت الأول تأثر بالقرآن واستعارة. وضح ذلك.
متكئين : إشارة إلى قوله تعالى : متكئين فيها على الأرائك.ذبت شوقا : استعارة فيها تجسيم.
س4-
(أ) أكمل بما تراه مناسبا:- "الساقي" تعني ....- مفرد "عذلي" ....- مرادف "أنشده" ....- مضاد "أتعب" ....
- المولي- عاذل- أقول له- أراح وطمأن
(ب) اشرح الأبيات موضحا ما فيها من رموز صوفية.
يتحدث ابن عربي عن أمله في عفو خالقه فيقول:أنت يارب أعلم بحالي فأنا أتضاءل أمام عفوك فلا تتخل عني يا مولاي فقد هجرني الرفاق وتركني الأصدقاء ولساني يردد دائما شكواي إليك يارب وليتك توليها العناية كي لا تضيع فأضيع.
(ج) الموشحات فن من فنون الشعر. ما خصائصها وما أسباب ظهورها؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق