السبت، 1 أغسطس 2009

الصف الثانى الثانوى نصوص ( شكوى أسير ) لأبى فراس الحمدانى



1- أراك عصى الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهى عليك ولا أمر ؟


2- بلى أنا مشتاق وعندى لوعة ولكن مثلى لا يذاع له سر


3- إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكبر





(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- مفرد (خلائق): (خلق - أخلاق - خليقة)- (مشتاق) من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان)- (تكاد) من أفعال : (الرجاء - الشروع - المقاربة)


(خلائق) : خليقة - (مشتاق) : اسم فاعل - (تكاد) : المقاربة


(ب) اشرح الأبيات وعين المتحدث مبينا ما بينها من ترابط فكري.


تخاطب الحبيبة الشاعر متعجبة من صبره وقوة احتماله واحتباس دموعه كأن الحب ليس له سلطان فيرد بأنه مشتاق والشوق يحرق فؤاده ولكه يكتم هذا الحب ولا يذيع سره وحين يخلو إلى نفسه تنهمر هذه الدموع التي تعودت الكبرياء وهي أفكار مترابطة حيث بدأها بقوة احتماله وصبره حفاظا على مكانته.


(ج) أخرج منها أسلوبا إنشائيا وغرضه، ولونا بيانيا وآخر بديعيا وسر جمالهما.


الأسلوب الإنشائي : الاستفهام في (أما للهوى نهى عليك ولا أمر)؟ وغرضه التعجب. واللون البياني : الاستعارة في (للهوى نهى) حيث يصور الهوى إنسانا يأمر وينهي


وسر جمالها التشخيص وكذلك يد الهوى ومن المحسنات الطباق بين (نهى - أمر) وبين (أذللت - الكبر) يوضح المعنى بالتضاد.


4- تكاد تضىء النار بين جوانحى إذا هى أذكتها الصبابة والفكر


5- معللتى بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآ نا فلا نزل القطر


6- وفيت وفى بعض الوفاء مذلة لآ نسة فى الحى شيمتها الغدر


7- وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر


1- هات معنى :( جوانحى - أذكتها - الصبابة وعكسها - الفكر )


-جوانحى : ضلوعى ( من جانحة ) // أذكتها : زادتها اشتعالا // الصبابة : الشوق وعكسها الفتور.


2- ( تكاد تضىء النار بين جوانحى ) وضح الجمال فيها.


- كناية عن شدة معاناته .





) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:- معللتي تعرب هنا : (منادي بحرف نداء محذوف - خبرا لمبتدأ محذوف - كلاهما صحيح).- مرادف ريعان الصبا : (الخوف


منه - أوله - وسطه).- في البيت الثاني من المحسنات : (جناس - تورية - طباق).


كلاهما صحيح - أوله - طباق


(ب) اشرح الأبيات مبينا لون العاطفة وأثرها في التعبير.





تسيطر على الشاعر هنا عاطفة الشكوى من هذه الحبيبة التي تعد ولا تفي ويخشى أن يموت قبل هذا اللقاء دون أن يطفئ شوقه ويدعو على كل المحبين بنفس المصير حتى لا ينفرد بالعذاب وقد ذاق مرارة الذل من وفائه لحبها وقد قابلت وفاءه بالغدر - وأنها ساكنة


رزينة لا تظهر ما في قلبها وأحيانا يستفزها شبابها وجمالها فتكون في غاية النشاط وقد ظهر أثر هذه العاطفة حين الحديث عن تمنعها بذكره الموت دون الوصل وإذا مت ظمآنا والمقابلة الجميلة في البيت الثاني وحين الهدوء يقول (وقور) وحين النشاط يقول (تأرن...) الخ





(ج) عين ما في البيت الرابع من الخيال ونوعه وسر جماله.


التشبيه في (فتأرن كما يأرن المهر) حيث شبه نشاطها بنشاط المهر في الإندفاع وسر جماله التوضيح.


8- تسا ئلنى من أنت ؟ وهى عليمة وهل بفتى مثلى على حاله نكر؟


9- فقلت كما شاءت وشاء الهوى قتيلك قالت : أيهم ؟ فهم كثر


10- فقلت لها : لو شئت لم تتعنتى ولم تسألى عنى وعندكِ بى خبر





المفردات : نكر : جهل.وعكسها : علم ومعرفة.


تتعنتى : تتشددى . وعكسها : تتساهلى .


خبر : معرفة وعلم .


(ب) ضع علامة الصواب أو الخطا أمام العبارات الآتية:1- اعتمد الشاعر في هذا الجزء علىالحوار للتشويق ..... صح.



انتظونا لنتابع بقية النص
مع تحياتى : ناهل السيد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق