الأحد، 2 أغسطس 2009

نحو للصف الثانى الثانوى ( أسلوب المدح والذم )


- من الأساليب التى استخدمها العرب في المدح : (نِعْم - حَبْذَا) وفي الذم (بِئْس - لاحَبَّذا) . 2- أفعال المدح والذم أفعال ماضية جامدة مبنية على الفتح ، ولا يأتى منها مضارع ولا أمر . 3- فاعل (نعم وبئس) قد يكون : أ) مقترنا بأل ، مثل : (نِعْمَ الخلقُ الصدقُ) - (بئِس الخلقُ الكذبُ) . ب) مضافا إلى معرفة ، مثل : (نِعمَ صديقُ العملِ أحمدُ) - (بئسَ زميلُ الدراسة الكسولُ) . ج) اسما موصولا : (مَنْ - ما) ، مثل : (نعمَ مَنْ تصدقُ أحمدُ) - (بئسَ ما تفعلُ تركُ الصلاة) . د) ضميرا مستترا وجوبا يفسره تمييز نكرة ، مثل . (نِعْمَ صديقاَّ الكتاب) - (بِئْسَ قريناَّ الشيطانُ) .4- فاعل (حَبَّ لاَ حَبَّ) لا يكون إلا اسم الإشارة (ذَا) وهو مبنى على السكون في محل رفع . 5- المخصوص : هو الاسم الذى قصد مدحه أو ذمه ، ويعرب (مع نِعْمَ وبئْسَ) مبتدأ . والجملة من الفعل والفاعل قبله في محل رفع خبره ، ويجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا . (راجع الشرح المفصل ي كتاب الأضواء) . ملاحظتان . أ) يجوز في نصوص (نِعْمَ وبئْسَ) أن يتقدم عليهما ، وهنا لايعرب إلا مبتدأ ، أما مخصوص (حَبْ ولا حَبْ) فلا يصح أن يتقدم عليهما ، ولذا فهو مبتدأ مؤخر دائما مثل : (حبذا التسامحُ) - لا حبذا الخيانةُ .ب) يجوز حذف المخصوص بالمدح أو بالذم إذا فهم من سياق الكلام ، مثل : نِعْمَ دارُ المتقينَ أى الجنة . بِئْس دارُ المتكبرينَ أى النارُ .

المناقشة




1- قدر المخصوص المحذوف في الأساليب الآتية :
(أ) المخادعون شر الناس فبئس من تصاحب
المخادعون
[right][b](ب) المخلص خير صديق فنعم من تصاحب.[/b] [/right]
[b]المخلص(ج) الاستعمار يفرق بين الشعوب فبئس ما يصنع. الاستعمار(د) المصلحون ينبهون الشعوب فنعم ما يقومون به.التنبيهس2- نعم الصديق من واساك، وبئس الصديق من جفاكاجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم.للمثنى : نعم الصديقان من واسياك، وبئس الصديقان من جفواك.للجمع : نعم الأصدقاء من واسوك، وبئس الأصدقاء من جفوك.
[/b]
س3- عين الفاعل والمخصوص في الجمل الآتية :
(أ) نعم الخلق الصبر على الشدائد
(ب) حبذا الاجتهاد. (ج) بئس خلقا الجزع عند المصائب (د) لا حبذا التهاون (هـ) أبوك نعم من تطيع (و) نعم الرجل أخوك (ز) لا حبذا الإسراف (ح) نعم ما تتمسك به الوفاء
- أعرب الأساليب الآتية.
(أ) نعم الخلق الصدق
[right]"نعم" فعل ماضٍ للمدح (الخلق) فاعل مرفوع بالضمة (الصدق) مخصوص بالمدح متبدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.(ب) بئس خلقا الكذب.(بئس) فعل ماضٍ للذم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خلقا) تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة (الكذب) مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله في محل رفع خبر مقدم.(ج) نعم ما يتصف به الرجل الالتزام. "نعم" فعل ماضٍ للمدح (ما) اسم موصول فاعل مبني في محل رفع (يتصف) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والحازم وعلامة الرفع الضمة (به) جار ومجرور (الرجل) فاعل مرفوع والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة (الموصول) (الالتزام) مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة من الفعل (نعم وفاعلها) خبر مقدم.نعم الخلق الصدق[size=24][right]
[size=24][b]"نعم" فعل ماضٍ للمدح (الخلق) فاعل مرفوع بالضمة (الصدق) مخصوص بالمدح متبدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.(ب) بئس خلقا الكذب.(بئس) فعل ماضٍ للذم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خلقا) تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة (الكذب) مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والجملة قبله في محل رفع خبر مقدم.(ج) نعم ما يتصف به الرجل الالتزام. "نعم" فعل ماضٍ للمدح (ما) اسم موصول فاعل مبني في محل رفع (يتصف) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والحازم وعلامة الرفع الضمة (به) جار ومجرور (الرجل) فاعل مرفوع والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة (الموصول) (الالتزام) مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة (د) حبذا الاجتهاد ولا حبذا الكسل.(حبّ) فعل ماضٍ للمدح و (ذا) فاعل مبني في محل رفع (الاجتهاد) مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم (ولا) الواو حرف عطف ولا نافية (حب) فعل ماضٍ (ذا) فاعل (الكسل) مبتدأ مخصوص بالذم.هذا الموضوع نقلا عن كتاب الأضواء [/size][/b][/size]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق