الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

نصوص للصف الثانى الثانوى ( فى تربية الأبناء ) لابن خلدون


- التعريف بالكاتب : هو ( عبد الرحمن بن خَلْدون) منشئ علم الاجتماع، ولد سنة 732هـ فى مدينة تونس ودرس العلوم الدينية واللغوية والشعر والمنطق والفلسفة، وكلمة (خلدون) صيغة أندلسية لكلمة (خالد) تفيد التعظيم ( زيدون - حمدون - عبدون ) وهذا يدل على أنه فى الأصل من أسرة أندلسية وافدة من اليمن ولما ضعف شأن الأندلس رحلت إلى تونس ولا تزال دار ابن خلدون قائمة بها - وتنقل ابن خلدون بين فاس وتلمسان بالمغرب وغرناطة بالأندلس وعاد إلى تونس ثم رحل إلى القاهرة فأكرمه سلطانها (برقوق) وولاه قضاء المالكية وألقى الدروس بالأزهر - وتوفى سنة 808هـ ودفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر ليلة القدر وعمره ستة وسبعون عاما - واشتهر بكتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والعجم والبربر) ويقع فى سبعة أجزاء أولها (المقدمة) المشهورة وفيها أساس علم الاجتماع ومنها هذا النص.2- جو النص :تناول الكاتب فى (مقدمته) وسائل التربية ومشكلاتها، وتحدث عن الآثار السيئة لضرب الآباء والمدرسين للتلاميذ وأضرار ذلك على الفرد والمجتمع.3- غرض النص : بيان الطرق الصحيحة لمعاملة الطلاب وتربيتهم بدون عنف.4- الأفكار : القسوة فى تربية الأولاد تدفعهم إلى النفاق، والعنف يفسد المجتمع، فيجب على المعلم والوالد عدم العنف فى التربية.5- الألفاظ :سهلة واضحة والعبارات مرسلة؛ والأساليب خبرية للنصح والتوجيه وفيها بعض المحسنات .6- الصور :قليلة لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى.7- ملامح شخصية الكاتب:يميل إلى الفلسفة وعمق الأفكار ودقة الملاحظة وسعة الخبرة والثقافة وتحليل الظواهر الاجتماعية.8- أثر البيئة فى النص :(أ) اتجاه الآباء والمعلمين إلى العنف فى التربية.(ب) ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذا العنف.(جـ) انتشار الصفات الذميمة كالكذب والنفاق والكسل النفسى.(د) ظهور بعض المصلحين الداعين إلى التربية السليمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق