الأربعاء، 19 أغسطس 2009

أدب الرحلات / د/سيد حامد النساج



أدب الرحلات: هو نوع من النثر الأدبى يستمد موضوعاته من الرحلات ويكتب بلغة خاصة. - وجد هذا اللون من الكتابة فى أدبنا العربى منذ القرن العاشر الميلادى وما يزال مستمرًا فى عصرنا الحديث ويشهد تطورًا فى موضوعه والهدف منه واللغة التى يكتب بها. - إن وسائل الاتصالات الحديثة قد أثرت فى أساليب الكتاب المعاصرين الذين يحرصون على تدوين رحلاتهم فى كتب لها طابعها الخاص. - قد تطور أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث أمثال (الدكتور حسين فوزى) ، (ومحمود تيمور). - يرى الكاتب أن دراسة أدب الرحلات تتطلب البحث فى كل رحلة على حدة من حيث إنها شكل فنى وخلق أدبى له خصائصه وليست تسجيلات جغرافيا بعيدًا عن دائرة الأدب. - الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات تؤدى إلى إدراك حقيقية وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى. - يتطلب تصنيفًا واقعياً ودراسة فنية لأدب الرحلات تنفى ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فيه أدب جغرافى. - إنه من الواجب تحديد مفهوم (أدب الرحلات) تحديدًا علميًا من جهة كل من يكتب عنه ثم تحديد رؤية الكاتب الرحَّالة وما كان يشغله أثناء رحلته من معالم حضارية وأماكن تاريخية وأعلام ووقائع، ولقاءات بالحكام والعلماء. - يرى الكاتب أن للصدق والخيال دروًا مهمًا فى أى رحلة فقد تتوارى الحقيقة ليؤدى الخيال أهم الأدوار. - دور راوى الرحلة أو مدونها له دور عظيم فصاحب الرحلة ربما لم يسجها بنفسه بل ربما يمليها أو يرويها له وقد هيأ سلطان (فارس) محررًا أدبيًا لابن بطوطة يدون له رحلاته وهذا يقتضى تحليل دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه، ويتحقق هذا بدراسة نقدية لكتابات كل منهما فى مجالات أخرى. - يرى الكاتب أن لكل رحلة بناء فنى خاص أو (معمارًا أدبيًا) يتمثل فى بداية ونهاية كل رحلة: كيف جاءت البداية؟ وكيف وفق الكاتب إلى النهاية وما سمات كل منهما؟
المناقشة

إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.
- معنى الرؤية: النظرة المتأملة فيه - مضاد الحديث: القديم - مفرد المستشرقون: مستشرق
ب) ما مفهوم أدب الرحلات؟
- النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعًا أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب فى شكل أدبى متميز فى لغة خاصة ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة.
جـ) ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟
- طرأ على أدب الرحلات فى العصر الحديث تطور فى الموضوع والرؤية والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
السؤال الثانى: - يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.
أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"
- مرادف خلفها، تركها. - مفرد الوثائق وثيقة. - مضاد يسرت: "صعبت"
ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.
- يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات تطور هذا اللون من الكتابة الثنرية الأدبية.
د- متى تطور أدب الرحلات؟
- منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث.
هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟
- تؤدى إلى إدراك حقيقته وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى وتوضح إتجاهاته المختلفة سواء أكانت دينية أم جغرافية أم حضارية.
ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟
- بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية.
جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح
- لا تتفق نظرًا لطبيعة الوسائل ونوعية المصادر المتاحة أمام كل فريق منهم.
السؤال الثالث: وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل،وجلاء ما يتميز به، وما أضافه، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقًا لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه دينى، وأخرى ذات اتجاه جغرافى ليس غير، وثالثة ذات اتجاه حضارى، ورابعة كتبت بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها، وهكذا، وهو ما يستدعى تصنيفًا موضوعيًا للرحلات، ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف، وهنا سوف يدع الباحث جانبًا ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدبٌ جغرافى، كما قال بذلك الباحثون الروس وغيرهم من الباحثين العرب.
أ) هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"
- يهيئ ويقدر - المتفقة - ودع
ب) ماذا يجب عند دراسة أدب الرحلات؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق